الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدعو إسرائيل للانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53800/

دعا مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو اسرائيل للانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي وإلى وضع كل منشآتها النووية تحت اشراف مفتشي الوكالة.

دعا مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو اسرائيل للانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي وإلى وضع كل منشآتها النووية تحت اشراف مفتشي الوكالة.
وجاء في تقرير للوكالة، نشر يوم الجمعة 3 سبتمبر/ايلول أن امانو وخلال اجتماعه مع مسؤولين اسرائيليين خلال زيارته  لتل ابيب الشهر الماضي بحث مطلب الدول العربية حول ضرورة انضمام اسرائيل لمعاهدة حظر الانتشار النووي...ومن المتوقع مناقشة ملف اسرائيل النووي خلال اجتماع مجلس المحافظين والجمعية العمومية للوكالة في فيينا في وقت لاحق من هذا الشهر.

وذكر التقرير ان أمانو نقل الى اسرائيل خلال الزيارة قلق الجمعية العمومية بشأن القدرات النووية الاسرائيلية ودعا اسرائيل "للتفكير في الانضمام الى معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية واخضاع منشآتها النووية لتفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
يذكر ان الدول العربية نجحت العام الماضي في اصدار قرار غير ملزم حظي بأغلبية بسيطة في الجمعية العمومية للوكالة يحث اسرائيل على الانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي.
هذا ويطالب أمانو بالتشاور مع "الدول المعنية" بشأن كيفية تحقيق ذلك ورفع تقرير خلال اجتماع الشهر الحالي.
وتمكنت اسرائيل من خلال عدم توقيعها على معاهدة حظر الانتشار النووي من فرض سرية على برنامجها الذي يعتقد انه وفر لها الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط التي ينظر اليها الجيران كمصدر خطر وتوتر.
وجعلت اسرائيل انضمامها الى المعاهدة مشروطا بالتوصل الى سلام شامل في الشرق الوسط وهو شيء غير مرجح نظرا لان قوى مثل ايران ترفض الاعتراف باسرائيل.
المصدر : وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية