"هارتس": الولايات المتحدة تطلب من عباس مواصلة المفاوضات حتى لو تابعت اسرائيل الاستيطان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53780/

اوردت صحيفة "هارتس" العبرية يوم 3 سبتمبر/ ايلول، ان السلطات الامريكية تحاول اقناع رئيس حكومة السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، بضرورة متابعة المحادثات مع اسرائيل حتى في حال قررت حكومة تل ابيب مواصلة بناء المستوطنات في اراضي الضفة الغربية .

 اوردت صحيفة "هارتس" العبرية يوم 3 سبتمبر/ ايلول، ان السلطات الامريكية تحاول اقناع  رئيس حكومة السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، بضرورة متابعة المحادثات مع اسرائيل حتى في حال قررت حكومة تل ابيب مواصلة بناء المستوطنات في اراضي الضفة الغربية.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤول فلسطيني كبير رفض الكشف عن اسمه، ان واشنطن تمارس ضغوطات على الرئيس الفلسطيني، كي يوافق على  مواصلة المفاوضات المباشرة مع اسرائيل حتى لو قررت الاخيرة استئناف عمليات البناء في مستوطنات الضفة الغربية، والتي ينتهي مفعول تجميدها في 26 من الشهر الجاري.

واشار المتحدث الى الصحيفة ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ولاسباب سياسية لا يمكنه في اي حال من الاحوال مواصلة المفاوضات تحت هذه الظروف والتطورات.

موسى وبيريز يؤكدان على ان مسألة الاستيطان اساسية

من جانب اخر اعرب الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز خلال مشاركتهما في منتدى دولي في ايطاليا، اعربا عن املهما  في نجاح المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية ان المفاوضات يجب ان تتمخض عن شيء ملموس، وأهم  هذه الأمور هو مضمون السلام الذي يعني دولة فلسطينية قابلة للحياة عاصمتها القدس الشرقية، وحل المشاكل المتعلقة وخصوصا قضية اللاجئين.

وأكد موسى ان مسألة الاستيطان هي مسألة أساسية، مشيرا الى انه لا يمكن بناء المستوطنات لان ذلك يؤدي الى تغيير التركيبة الديموغرافية، وقال ان استمرار الاستيطان قد يؤدي الى انهيار المفاوضات.

من جهته قال بيريز ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو  أعرب وبطريقة واضحة ومقنعة جدا عن الرغبة التاريخية للشعب الإسرائيلي لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين،واقامة دولة فلسطينية مستقلة، منزوعة السلاح تعيش بشرف واحترام.

واضاف بيريز أنها بداية جيدة للمفاوضات، وإذا سارت الاتفاقية بشكل سريع لن يكون علينا ساعتها إجراء مفاوضات أخرى، مقترحا تأجيل موضوع الاستيطان إلى أسابيع أخرى مقبلة، واضاف قائلا: "إذا كان أمامك متسع من الوقت فلست مضطرا إلى معالجة القضايا الشائكة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية