ميتشيل: الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي سيلتقيان منتصف الشهر الجاري في الشرق الأوسط لاجراء جولة ثانية من المفاوضات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53760/

قال الموفد الامريكي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل للصحافيين في البيت الابيض الخميس 2 سبتمبر/ أيلول أن الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي سيلتقيان منتصف الشهر الجاري ( 14 و 15 سبتمبر ) في مكان بمنطقة الشرق الأوسط لاجراء جولة ثانية من المفاوضات، مشيرا الى أن المفاوضات ستتم بأكبر قدر من السرية.

قال الموفد الامريكي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل للصحافيين في البيت الابيض الخميس 2 سبتمبر/ أيلول أن الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي سيلتقيان منتصف الشهر الجاري ( 14 و 15  سبتمبر ) في مكان بمنطقة الشرق الأوسط لاجراء جولة ثانية من المفاوضات، مشيرا الى أن المفاوضات ستتم بأكبر قدر من السرية.

وأكد ميتشيل الذي تحدث في الوقت الذي كان فيه اجتماع عباس ونتانياهو جاريا ضمن الجولة الأولى من المفاوضات، أكد أن الزعيمين عازمان على تنفيذ حل الدولتين ، وقال أنهما اتفقا على ان هذه المفاوضات يمكن ان تؤتي أكلها خلال سنة واحدة بالوصول الى اتفاق حول كافة النقاط الأساسية، مشيرا الى ان اللقاءات ستجري دوريا كل 15 يوما.
ولأجل ذلك قال ميتشيل انهما أكدا على ضرورة الانتقال الى الخطوة القادمة وهي وضع اتفاقية اطارية تتم بموجبها دراسة الخطوات اللاحقة ولكنها لن تكون اتفاقية مرحلية، واعتبر انه بالامكان ايجاد حل سلمي يضع حداً لهذا النزاع ولكل المطالبات ويخلق دولة فلسطينية قابلة للحياة تعيش بسلام الى جانب اسرائيل، واوضح ان "البديل لهذا الحل هو امكانية استمرار نزاع في المستقبل بدون نهاية واكثر تعقيداً".
ولم يخف المسؤول الامريكي وجود خلافات عميقة وجدية بين الطرفين لكنه أكد ان الطرفين اتفقا على العمل لايجاد جو من الثقة يفضي فيما بعد الى التوصل لاتفاق نهائي، واضاف ان العلاقة بين الزعيمين كانت خلال الاجتماع "ودية وبناءة جدا واتسمت بالايجابية سواء من حيث التفاعل الشخصي أو طبيعة النقاش الذي جرى".
وأشار الى أن الولايات المتحدة ستلعب دورا نشطا في عملية التفاوض وستقدم الدعم للطرفين. وقال ميتشل: "نحن نعترف بأهمية اللقاءات الثنئاية المباشرة بين الزعيمين الفلسطيني والاسرائيلي وسنحاول ان نمد يد العون لهما عندما يتخذان القرارات الصعبة من أجل غد أفضل".
من جهة ثانية أكد ميتشل ان عباس ونتانياهو أدانا كافة أشكال الارهاب وقال "ان البعض يحاول افشال المفاوضات باستخدام العنف ..... ستكون امامنا ايام صعبة ولكننا وكما قال الرئيس سنواصل حتى النهاية الناجحة للمفاوضات".

المتحدث باسم البيت الابيض : اوباما مرتاح للجدية التي بدأت فيها المفاوضات

من جهته قال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما يشعر بالارتياح للجدية التي بدأ بها الاسرائيليون والفلسطينيون مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن.
وقال غيبس في لقاء مع الصحافيين ان "الرئيس شعر بالارتياح خلال لقاءاته بالامس نتيجة الموقف الشديد الجدية لكل من الزعيمين اللذين اجتمعا لاجراء هذه المباحثات".

يمكنكم الاطلاع على المزيد حول المفاوضات المباشرة كلينتون لعباس ونتنياهو : مصير شعبيكما في ايديكما

كما يمكنكم مشاهدة تقريرنا المصور
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية