لافروف: المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة لن تكون بسيطة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53748/

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي ان المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة الجارية في واشنطن لن تكون بسيطة ، ولكن لا يجوز الاستغناء عن الفرصة المتاحة. وكان لافروف قد شارك في وارسو لاول مرة في تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وبولندا في اجتماع السفراء والمندوبين الدائمين البولنديين.

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي في وارسو اليوم 2 سبتمبر/ايلول ان المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية المباشرة في واشنطن لن تكون بسيطة ، ولكن لا يجوز الاستغناء عن الفرصة المتاحة.
واكد لافروف على دعمه لموقف "الرباعي" الذي ينص على الالتزام بمبادئ القانون الدولي التي يجب ان يبنى الاتفاق على اساسها. واضاف تعليقا على تصريح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو حول نية بلاده عدم تمديد تجميد النشاط الاستيطاني قائلاً "ان طرح اي من الجانبين شروطا مسبقة لا تقوم على القاعدة القانونية الدولية لن ينفع القضية على الارجح".
وذكر الوزير الروسي ان الجانبين كثيراما يبالغان في مطالبهما ومواقفهما قبل بدء المفاوضات الا انهما في النهاية يصيغان حلولا مشتركة نتيجة اتصالات مباشرة. واكد لافروف على ضرورة المضي قدما على هذا الطريق بالذات.

التعاون بين الخبراء الروس والبولنديين  في التحقيق بكارثة سمولينسك الجوية  لا مثيل له

وشدد الدبلوماسي الروسي على ان التعاون بين الخبراء الروس والبولنديين  في التحقيق بكارثة سمولينسك الجوية التي راح ضحيتها الرئيس البولندي السابق وعدد اخر من قادة الجيش  يعتبر تعاونا لا مثيل له.
وقال لافروف:" فيما يتعلق  بالتحقيق نفسه فان هذه المسألة تعد ذات اولوية بالنسبة الى بولندا. واننا نتعاون وفقا للمبادئ الواردة في اتفاقية شيكاغو. وقد سلمنا الى الجانب البولندي الصناديق السوداء".
واضاف لافروف قائلا:"  ويجري  في الوقت الحاضر اعداد  رزمة من الوثائق لتسليمها الى الخبراء في وارسو. وكنا نبذل وسنبذل  كل ما في وسعنا لتسليط الضوء على اسباب الكارثة. ولا يحق للخبراء الروس و لا للخبراء البولنديين ارتكاب خطأ".

روسيا وبولندا تنويان تطوير التعاون في مجال الغاز

وأشار لافروف إلى ان روسيا وبولندا تنويان تطوير التعاون في مجال الغاز. وقال :" لقد تبادلنا  الاراء حول مستقبل التعاون في مجال الغاز وأكدنا اهتمام كلا الجانبين بتطوير مثل هذا الحوار".
واضاف لافروف قائلا "ان التعاون سيتطورعلى اساس المشاريع الواردة في الوثائق التي تم الاتفاق عليها. فلا تزال بعض التفاصيل التقنية قائمة. ولا بد من تسويتها بين بروكسل ووارسو وموسكو".

وكان لافروف قد شارك بوارسو يوم 2 سبتمبر/أيولو ولاول مرة في تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في اجتماع السفراء والمندوبين الدائمين البولنديين في الخارج حيث نوقشت مسائل الغاء تأشيرات الدخول بين روسيا والاتحاد الاوروبي وتحديث الاقتصاد والتعاون الاقليمي والتسوية الشرقاوسطية.

وبحث الجانبان كذلك مسائل الامن الدولي.  افاد بذلك مصدر في الوفد الروسي مؤكدا ان الاجتماع عقد وراء الابواب المغلقة.  هذا وقد عقد لافروف يوم الاربعاء كذلك لقاء مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)