مسؤول روسي: العراق في حاجة الى الدعم الدولي بعد انسحاب القوات الامريكية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53743/

قال رئيس لجنة مجلس الفيدرالية الروسي للشؤون الدولية ميخائيل مارغيلوف في حديث لوكالة "ايتار - تاس" نشر يوم 2 سبتمبر/ايلول ان العراق في حاجة الى الدعم الدولي عقب انسحاب القوات الامريكية من البلاد، مشددا على ان الاستقرار في الشرق الاوسط ذو اهمية على نطاق عالمي.

قال رئيس لجنة مجلس الفيدرالية الروسي للشؤون الدولية ميخائيل مارغيلوف في حديث لوكالة "ايتار - تاس" نشر يوم 2 سبتمبر/ايلول ان العراق في حاجة الى الدعم الدولي عقب انسحاب القوات الامريكية من البلاد.
واوضح مارغيلوف قائلا ان انسحاب الامريكيين "يضع العراق كدولة ذات سيادة امام مهمة صعبة للغاية تتمثل في تذليل التناقضات السياسية والاثنية والدينية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية". ويعتقد المسؤول الروسي ان "تحقيق هذا الهدف ليس بالامر اليسير، حيث أيقظت الحرب قوى ذات ايديولوجيات مختلفة واهداف مختلفة بما فيها شريرة".
واعاد السناتور الروسي الى الاذهان ان الحرب في العراق اودت بحياة ما بين 600 الف شخص الى مليون نسمة من  المدنيين وفق مختلف الاحصاءات، كما اضطر مليونا شخص الى الفرار الى البلدان المجاورة. واشار مارغيلوف الى ان "العراق يحتاج الى انتباه الاسرة الدولية الى قضاياه والدعم الدولي  بغية العودة الى الحياة الطبيعية"، مشددا على ان "الاستقرار في الشرق الاوسط ذو اهمية على نطاق عالمي".
وفي تعليقه على الوضع في البلاد بعد انسحاب الوحدات القتالية الامريكية من العراق لفت مارغيلوف الى ان "البنتاغون اعترف بأن الاسباب المقدمة لتبرير حرب العراق لم تكن صالحة"، حيث انه لم يعثر على آثار اسلحة دمار شامل في البلاد. كما اضاف مارغيلوف ان اعلان الرئيس الامريكي باراك اوباما عن انسحاب القوات يعني انتهاء الحرب، غير انه اردف قائلا "يتوقف على العراقيين انفسهم الى حد كبير ما اذا كان انتهاء الحرب سيصبح امرا واقعا ام شكليا، وقبل كل شيء يتوقف ذلك على كون الحكومة العراقية المقبلة قادرة على سيطرة الامور في غياب القوات الاجنبية او عقد اتفاق جديد مع الامريكيين فيما بعد لعودة هذه القوات".
وذكر السناتور الروسي ان اكثر من 400 شخص لقوا مصرعهم على ايدي المسلحين في العراق خلال اغسطس/آب الماضي، علما ان ثلثهم من عناصر الشرطة والقوات المسلحة. ويرجع ذلك - حسب اعتقاد مارفغيلوف - الى ان "المسلحين حاولوا اظهار ضعف السلطات العراقية الراهنة بغض النظر عن وجود قوات التحالف الغربي في البلاد".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية