مدفيديف يبحث مع علييف قضايا التعاون الاقتصادي واقليم قره باغ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53717/

بدأ الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 2 سبتمبر/ايلول زيارة رسمية الى اذربيجان تستغرق يومين، يبحث خلالها مع الرئيس الاذربيجاني الهام علييف العديد من القضايا، ومنها المتعلقة بتسوية قضية قره باغ، وكذلك التعاون في مجال الطاقة والغاز، والتعاون في منطقة بحر قزوين.

ينوي رئيس روسيا دميتري مدفيديف  اثناء زيارته لاذربيجان التي بدأت يوم 2 سبتمبر/ايلول ينوي ان يبحث بصورة خاصة التعاون في المجال التجاري والاقتصادي بين البلدين والتعامل بينهما في منطقة قزوين. اورد هذا النبأ للصحفيين  سيرغي بريخودكو مساعد رئيس الدولة الروسية.
وصرح بريخودكو بانه يتوقع ان  تسفر الزيارة عن توقيع معاهدة حدود الدولتين والاتفاقية بين الحكومتين حول الاستغلال العقلاني للموارد المائية وحمايتها في منطقة نهر سمور المتاخمة للحدود.
وبحسب قول بريخودكو فانه يرجح ان يولى خلال المحادثات الاهتمام البالغ لمسائل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.
يذكر ان التبادل السلعي بين روسيا واذربيجان بلغ عام 2009 قيمة 1.78 مليار دولار.
وقال بريخودكو ان المحادثات في موضوع التعاون الثنائي ستتناول ايضا التعاون في منطقة بحر قزوين واستصلاح الموارد الطبيعية وحماية البيئة ومسائل التعاون بين الاقاليم في المنطقة المتاخمة للحدود والتعاون في مجال والنفط والاستثمارات المتبادلة.
ومن المتوقع بصورة خاصة ان توقع  شركة النفط الحكومية الاذربيجانية وشركة "غازبروم" الروسية اتفاقية اضافية تقضي بزيادة شركة "غازبروم" من مشتريات الغاز الاذري في عامي 2011 – 2012.
وكان أليكسي ميللر رئيس شركة "غازبروم" الروسية قد أعلن في يوليو/تموز الماضي ان شركته معنية بالغاز الاذري وتعبر عن رغبتها في  شراء الحجم الكامل للوقود الازرق الذي  تعرضه اذربيجان.
جدير بالذكر ان توريدات الغاز من اذربيجان الى روسيا الاتحادية قد بدأ في 1 يناير/تشرين الثاني الماضي بعد ان وقعت شركة النفط الحكومية الاذربيجانية وشركة "غازبروم" الروسية في اكتوبر/تشرين الاول الماضي اتفاقية شراء وبيع الغاز الاذري لمدة 2010 – 2015 التي تقضي ايضا بامكانية تمديدها.
وخططت شركة "غازبروم" اولا  لان تشتري في العام الجاري  نصف مليار متر مكعب من الغاز الاذري. لكن الشركتين  اتفقتا  فيما بعد على مضاعفة هذا الحجم. اذن، فان روسيا  تشتري عام 2010  في اذربيجان مليار متر مكعب من الغاز. اما عام 2011 فسيشهد مضاعفة هذا الحجم حتى قيمة ملياري متر مكعب.

مسألة قره باغ الحبلي تتصدر اجندة الزيارة

قال بريخودكو ان الاجندة الدولية في المحادثات الثنائية  ستتناول مسائل  التسوية في اقليم قره باغ ، وكذلك التعاون في منطقة بحر قزوين.

وقد صرح مصدر في الكرملين من جانبه لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء بانه يتوقع ان تشهد زيارة مدفيديف الى باكو بحث قضية  قره باغ وغيرها من  القضايا الدولية، بما في ذلك الوضع في ايران.
وبحسب قول المصدر فان روسيا واذربيحجان تربطهما علاقات الصداقة والثقة، علما انهما تبحثان اكثر المسائل حدة. وأبرز المصدر ان مسألة قره باغ الجبلي تعتبر معقدة. لكنه قال ان ما يميز هذا النزاع  هو انه لم يعد يندلع.
واضاف المصدر قائلا:" ثمة مضي قدما ولو كان غير ملحوظ، لكنه موجود مما يساعد الجانبين في  مواصلة بذل الجهود في اطار التسوية السياسية.
وصرح المصدر اجابة عن سؤال موجه اليه عما اذا  كانت تناقش مسألة  القاعدة العسكرية الروسية في مدينة /غيومري/ الارمنية  صرح بان الجانب الروسي لا ينوي طرحها.
وقال المصدر:" لا نخطط لذلك اذا لم يطرح الجانب الاذربيجاني هذه المسألة".
ومن جهة الاخرى فان المصدر أبرز ان القاعدة العسكرية الروسية لا تعتبر مسألة رئيسة،  لكن تسوية قضية قره باغ هي مسألة رئيسة.
يذكر ان مدفيديف سيزور خلال زيارته جامعة باكو الحكومية حيث يتم تكريمه بلقب الدكتور الفخري. ويتوقع ان تختتم الزيارة يوم 3 سبتمبر/ايلول الجاري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)