اوباما : فرصة المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين قد لا تتكرر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53713/

اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاربعاء 1 سبتمبر/ايلول قبيل انطلاق المفاوضات المباشرة بين الاسرائليين والفلسطينيين في واشنطن، اعلن ان السبيل الوحيد الى السلام هو الدخول في مفاوضات مباشرة، وانه "رغم التحديات المختلفة لم نتخلى عن هدف حل الدولتين".

اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما يوم الاربعاء 1 سبتمبر/ايلول قبيل انطلاق المفاوضات المباشرة بين الاسرائليين والفلسطينيين في واشنطن، اعلن ان السبيل الوحيد الى السلام هو الدخول في مفاوضات مباشرة، وانه "رغم التحديات المختلفة لم نتخلى عن هدف حل الدولتين"، واضاف "لقد قمت بحث الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني على استغلال هذه الفرصة، وهدف المفاوضات واضح وهو تحقيق اتفاق مباشر وتسوية تنهي احتلال عام 1967 ويؤدي الى اقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة".
وتابع الرئيس الامريكي "اعلم انه ينظر بنوع من الشك الى هذه المفاوضات ونحن لا نتعلق بالاوهام وندرك ان كلا الطرفين يملكان مصالح خاصة بهما، كما تكون عبر السنسين شعور بعدم الثقة بينهما، الا انه من مصلحة الجميع ومن مصلحة العالم والولايات المتحدة ان ينتهي هذا الصراع".

ونوه اوباما بـ نتنياهو وعباس معتبرا انهما زعيمان يريدان الوصول الى السلام، حسب وجهة نظره، وقال"المفاوضات الحالية تعتبر فرصة قد لا تتكرر وآن الآوان للطرفين لابداء الشجاعة".
واكد اوباما ان الولايات المتحدة ستلقي بكل ثقلها لانجاح المفاوضات، الا انها لا تستطيع فرض حل لا يقبله الطرفان مشيرا الى ان الامر "يتطلب حزما وروحا قيادية من الطرفين ومن كافة الاطراف الاقليمية.. فلا النجاح ولا الفشل محتم.. العمل الجاد يبدأ للتو ويجب المحاولة لانه بدونها فالاخفاق محتم. ويجب على الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني ابداء عزم وارادة".
واكد الرئيس الامريكي انه ستوجد لحظات ستتبخر فيها العزيمة الا انه، ورغم ما يقول المشككون "يعلمنا التاريخ انه من الممكن انهاء الصراعات الطويلة والقبول بالتنازلات المتبادلة"، واضاف "بامكاننا ان نبني سلاما شاملا وعادلا في الشرق الاوسط".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية