مساعد وزيرة الخارجية الامريكية: واشنطن لا تنوي اقامة قاعدة عسكرية في طاجكستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53687/

اعلن روبرت بليك مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للصحفيين بعد لقائه في دوشنبه الرئيس الطاجيكي امام علي رحمن يوم 1 سبتمبر/ايلول ان الولايات المتحدة لا تنوي اقامة قاعدة عسكرية في طاجيكستان، واشاد بمستوى التعاون بين حكومتي البلدين.

اعلن روبرت بليك مساعد وزيرة الخارجية الامريكية للصحفيين بعد لقائه  في دوشنبه الرئيس الطاجيكي امام علي رحمن يوم 1 سبتمبر/ايلول ان الولايات المتحدة لا تنوي اقامة قاعدة عسكرية في طاجيكستان.
واكد بليك ايضا ان واشنطن تقيم ايجابيا مستوى التعاون مع طاجيكستان. وقال "نثمن علاقات الشراكة مع طاجيكستان وسنواصل تعاوننا مع حكومتها من اجل بناء المستقبل الآمن والحر والمزدهر لشعب الجمهورية".
وذكر انه من اجل توسيع الالتزامات الامريكية امام طاجيكستان والتعاون الاكثر ثمارا اقيمت آلية المشاورات السياسية الثنائية السنوية التي عقدت جلستها الاولى في واشنطن والثانية في دوشنبه.
واشار بليك الى التعاون المثمر مع حكومة طاجيكستان في مجال تعزيز امن الحدود ومكافحة المخدرات بهدف وقف تدفقها من افغانستان عبر الاراضي الطاجيكية الى بلدان اسيا الوسطى الاخرى والى روسيا وغيرها. واكد ان هذه المسألة في مركز اهتمام حكومتي البلدين.
وقال بليك ان برنامج مساعدة طاجيكستان يضم مكونات كثيرة تخص مجالات شتى. وافاد بان حجم مساعدة بلاده لطاجيكستان هذه السنة ازداد بنسبة 10%.
وسيغادر بليك العاصمة الطاجيكية التي وصلها في 31 اغسطس/اب،  متوجها الى موسكو مساء اليوم ـ الاربعاء.  
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)