غيتس يصل الى بغداد بعد ساعات من إعلان انتهاء المهمة القتالية الامريكية في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53665/

وصل وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس الى العراق في زيارة مفاجئة، في اليوم الذي ينهي فيه الجيش الامريكي رسميا مهماته القتالية في هذا البلد. ومن المتوقع ان يشارك غيتس بعد ظهر الاربعاء في بغداد بمراسم تغيير قيادة القوات الامريكية وانتقالها من الجنرال راي اوديرنو الى الجنرال لويد اوستن.

وصل وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس الى العراق في زيارة مفاجئة، في اليوم الذي ينهي فيه الجيش الامريكي رسميا مهماته القتالية في هذا البلد.
وتوجه غيتس فور وصوله الى مطار بغداد صباح يوم الاربعاء 1 سبتمبر/ايلول الى قاعدة الاسد الجوية التي تبعد حوالى مئة كيلومتر الى الغرب من العاصمة العراقية في محافظة الرمادي للقاء الضباط والجنود الامريكيين. وبعد ذلك سيتوجه غيتس الى قاعدة الرمادي الجوية حيث تقطن إحدى الوحدات الاستشارية الجديدة التي أرسلتها الولايات المتحدة الى العراق من أجل تدريب الجيش العراقي.
ومن المتوقع ان يشارك غيتس بعد ظهر الاربعاء في بغداد في مراسم تغيير قيادة القوات الامريكية وانتقالها من الجنرال راي اوديرنو الى الجنرال لويد اوستن.
كما سيشارك نائب الرئيس الامريكي جوزيف بايدن الذي كان قد وصل الى بغداد ليل الاثنين في الاحتفال الرسمي الذي سيشهده إطلاق المهمة  الجديدة للقوات الامريكية في العراق بعنوان "الفجر الجديد".
وكان الرئيس الامريكي قد أعلن رسميا الثلاثاء عن انتهاء المهمة القتالية الأمريكية في العراق، وهذا بعد أن انخفض عدد القوات الامريكية في هذا البلاد الى ما دون 50 ألف جندي سيتولون القيام بمهام استشارية وتدريبية. ومن المقرر أن يختتم الانسحاب الأمريكي من العراق بشكل كامل بحلول نهاية عام 2011.
وسائل إعلام تركية: انسحاب القوات الأمريكية عبر الاراضي التركية

ذكرت قناة "سي-آن-آن" الناطقة باللغة التركية أن الولايات المتحدة تخطط لاستخدام الاراضي التركية لانسحاب قواتها والأجهزة من العراق بعد انتهاء مهمتها في هذه البلاد.
ونقلت القناة  عن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أن الطرفين يجريان محادثات بهذا الشأن، لكنها لم تسفر بعد عن أية نتائج. ويدور الحديث حول انسحاب القوات الأمريكية المتبقية في العراق خلال عام 2011.
وأضافت القناة ان واشنطن تعتزم استخدام القاعدة الأمريكية التركية الجوية "إيندجيرليك" كنقطة إعادة شحن خلال عملية الانسحاب. وفي حال رفض أنقرة تقديم هذه القاعدة لهذا الغرض، تطالب واشنطن بفتح المجال الجوي التركي أما الطيران الحربي الامريكي.
ويشير مسؤولون أتراك أن الولايات المتحدة قد سحبت معظم قواتها من العراق عبر ما يسمى "الممر الجنوبي" ولذلك لا حاجة لاستخدام الأراضي التركية الا في المرحلة الأخيرة من عملية الانسحاب.
وكان الطرفان قد بحثا موضوع استخدام قاعدة "إيندجيرليك" والمجال الجوي التركي لنقل القوات والاسلحة الثقيلة الى أفغانستان، لكن المفاوضات انتهت بدون أية نتايج ملموسة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية