عباس يدين عملية قتل المستوطنين في الخليل ونتانياهو يتوعد بالرد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53648/

دان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عملية قتل 4 مستوطنين اسرائيليين قرب مستوطنة كريات اربع بجوار الخليل مساء يوم الثلاثاء 31 اغسطس/آب، وقال ان هدفها مجرد التشويش على العملية السياسية، ولا يمكن اعتبارها من أعمال المقاومة. من جهته توعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بملاحقة قتلة الاسرائيليين الاربعة، وقال ان سفك دماء مدنيين اسرائيليين لن يمر من دون عقاب.

دان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عملية قتل 4 مستوطنين اسرائيليين  قرب مستوطنة كريات اربع بجوار الخليل مساء يوم الثلاثاء 31 اغسطس/آب، وقال ان هدفها مجرد التشويش على العملية السياسية، عشية استئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

كما اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض أن العملية وتوقيتها يستهدفان الجهود التي تقوم بها منظمة التحرير الفلسطينية لحشد الدعم الدولي للموقف الفلسطيني إزاء متطلبات نجاح العملية السياسية وقدرتها على إنهاء الاحتلال وتحقيق الحرية والاستقلال للشعب الفلسطيني.

حماس: عملية الخليل جاءت ردا على انطلاق المفاوضات المباشرة

أما حركة حماس وعلى لسان ناطقها الرسمي مشير المصري فقالت ان عملية الخليل جاءت ردا على انطلاق المفاوضات المباشرة، ولافشال كل المؤامرات الهادفة لاسقاط المقاومة.

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس اعلنت مسؤوليتها عن العملية ، وقال فوزي برهوم القيادي في حماس أن ما جرى هو رد فعل طبيعي على الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

نتانياهو: سفك دماء مدنيين اسرائيليين لن يمر  دون عقاب

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتانياهو بأن سفك دماء مدنيين اسرائيليين لن يمر من دون عقاب متعهدا بملاحقة قتلة الاسرائيليين الاربعة، وقال انها عملية قتل وحشية ارتكبت بحق اربعة مدنيين ابرياء.

وقال نتانياهو قبيل اجتماعه بوزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في واشنطن عشية اطلاق المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين، قال  ان الارهاب لن يحدد مصير الاستيطان او الحدود او أي شيء آخر، مضيفا ان جميع هذه المواضيع سيتم البت فيها في اطار المفاوضات وان اسرائيل ستصر على الترتيبات الامنية اللازمة.

بدوره توعد وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الموجود في واشنطن، بالردّ بالأسلوب ذاته على هذا الحادث، واعتبر أن الاعتداء نفذه إرهابيون يسعون إلى ضرب محاولات تحقيق تقدم دبلوماسي وإلحاق الضرر بانطلاق المفاوضات المباشرة في واشنطن.

البيت الابيض يدين العملية ويحث الاطراف على بذل الجهود لاحلال السلام

وأدان البيت الأبيض الهجوم الذي قتل فيه أربعة إسرائيليين في الخليل بالضفة الغربية، وحث الأطراف في الشرق الأوسط  على المثابرة في بذل الجهود لاحلال السلام. وقال البيت الأبيض في بيان صدر مساء الثلاثاء إنه من الأهمية بمكان أن تثابر الأطراف وتواصل المضي قدما حتى في ظل الأوقات الصعبة، وتواصل العمل من أجل تحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة الذي يجلب الأمن لجميع الشعوب.

كما أدانت وزارة الخارجية الأمريكية بشدة العملية، واعتبر المتحدث بإسم الخارجية فيليب كراولي في بيان له أيضاً أن هذا الهجوم يبرز المدى البعيد الذي يستطيع أن يصله أعداء السلام في محاولتهم لعرقلة التقدّم على هذا المسار. وقال كراولي في رد على سؤال حول التداعيات المحتملة لحادثة مقتل الإسرائيليين إن الولايات المتحدة تدرك أن هناك أطرافاً في المِنطقة تريد تخريب مسار المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

للمزيد في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية