اوتونبايفا: محاولات تفكيك قرغيزيا احبطت تماماً

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53616/

صرحت الرئيسة القرغيزية روزا اوتونبايفا يوم 31 اغسطس/آب في كلمة القتها بمناسبة ذكرى مرور 19 عاما على الاعلان عن استقلال جمهورية قرغيزستان، صرحت بأن بلادها افلحت في صيانة وحدة الدولة وأراضيها رغم محاولات تفكيكها. وتشهد أكبر المدن القرغيزية حالياً فعاليات احتفالية بمناسبة ذكرى الاعلان عن استقلال البلاد وسط اجراءات امنية مشددة.

صرحت الرئيسة القرغيزية روزا اوتونبايفا يوم 31 اغسطس/آب في كلمة القتها بمناسبة ذكرى مرور 19 عاما على الاعلان عن استقلال جمهورية قرغيزستان، صرحت بأن بلادها افلحت في صيانة وحدة الدولة وأراضيها رغم محاولات تفكيكها.

واعادت اوتونبايفا الى الاذهان ان مئات من المواطنين القرغيز لقوا حتفهم في الاحداث المأساوية التى شهدتها مدينة اوش الجنوبية صيف العام الجاري. واردفت الرئيسة القرغيزية قائلة "اود ان أنصح بعض الشخصيات بالامتناع عن اضفاء طابع صراع قومي على نلك الاحداث لانه لا قومية لأولئك الذين يسلكون طريق الاجرام". وشددت اوتونبايفا على ان "المواطنين البسطاء هم الاكثر تضررا جراء هذه الخطط الاجرامية". واضافت الرئيسة القرغيزية قولها "اؤمن بأن العام الجاري سيدخل سجلات تاريخ الشعب القرغيزي كحقبة تغيرات كبيرة لا يمكن الرجوع عنها".

هذا وتشهد أكبر المدن القرغيزية  حاليا  فعاليات احتفالية بمناسبة ذكرى الاعلان عن استقلال البلاد وسط اجراءات امنية مشددة، وخاصة في مدينة اوش التى شهدت في يونيو/حزيران الماضي اندلاع اشتباكات عنيفة بين السكان القرغيز من جهة والاوزبيك من جهة اخرى اسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)