بوتين: برامج انعاش مدينة نوريلسك سيتطلب 900 مليون دولار خلال السنوات العشر المقبلة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53605/

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال الاجتماع المكرس للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لمدينة نوريلسك إن برامج انعاش نوريلسك سيتطلب 900 مليون دولار على الأقل خلال السنوات العشر المقبلة. كما اطلع بوتين خلال الإجتماع على عمل شركة "نوريلسكي نيكل" للتعدين بصفتها اكبر منتج للنيكل في العالم والتي تواجه في الاونة الاخيرة نزاعا بين المساهمين فيها.

قام رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 31 اغسطس/آب بزيارة عمل الى مدينة نوريلسك الروسية وعقد هناك اجتماعا في موضوع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة واطلع على عمل  شركة "نوريلسكي نيكل" للتعدين بصفتها اكبر منتج للنيكل في العالم والتي تشهد في الاونة الاخيرة نزاعا بين المساهمين فيها.

تصدرت جدول اعمال الاجتماع  معضلة السكن في المدينة وحالة المساكن وسعر خدماتها والبنية التحتية الاجتماعية والوضع البيئي واسعار المواد الغذائية الرئيسية والادوية والعقاقير. كما تناول الاجتماع مسألة هجرة السكان من مناطق الشمال الاقصى وكذلك الخطط الخاصة بتعويض السكان عن السعر المرتفع لتذاكر الطائرات التي تنقل الركاب من نوريلسك الى شتى اقاليم البلاد.

وقال فلاديمير بوتين خلال الاجتماع إن برنامج تطوير مدينة نوريلسك سيتطلب 900 مليون دولار على الأقل خلال السنوات العشر المقبلة.
واشار رئيس الحكومة الروسية الى أن الميزانية الفيدرالية وميزانيةَ اقليم كراسنويارسك وشركة "نوريلسكي نيكل" ستأخذ هذه النفقات على عاتقها بالتساوي. ودعا بوتين إلى وضع صيغة عادلة لحساب رسوم التصدير على النيكل والنحاس، تأخذ بالاعتبار تقلبات الأسواق العالمية، معربا عن امله في أن تُوفي الشركة بالتزاماتها حول تنفيذ برنامج لإعادة إعمار مدينة نوريلسك بشكل كامل وبدقة، حسب قوله. في غضون ذلك، شدد بوتين على أن حكومته كانت قد دعمت الشركة خلال الفترة الصعبة التي مرت لها، وقامت بشراء ثلاثة في المئة من أسهمها.      
وتم التوقيع في ختام الاجتماع على اتفاقية تعاون بين الهيئة الفيدرالية للرقابة على استغلال الموارد الطبيعية وشركة "نوريلسكي نيكل" للتعدين، بحيث  تتضمن الاتفاقية  برنامج الخطوات الرامية الى  تحسين والوضع البيئي في المنطقة وتقليص التاثيرات السلبية الضارة الناتجة عن تشغيل مرافق الشركة الانتاجية، وكذلك التوقيع على اتفاقية لتطوير البنية التحتية  للمرافق التي تقدم الخدمات لمساكن المواطنين في مدينة نوريلسك.
كما تم التوقيع على البرنامج الخاص بترحيل المواطنين من مناطق الشمال الاقصى الى اقاليم روسيا الاخرى.
يذكر ان شركة "نوريلسكي نيكل" للتعدين هي اكبر منتج للنيكل  في العالم ( 18% من اجمالي انتاج النيكل العالمي) وللبلاديوم (50% من اجمالي انتاج البلاديوم العالمي) والبلاتين (ما يقارب 13% من اجمالي انتاج البلاتين العالمي) والنحاس (ما يقارب 2.5% من اجمالي انتاج النحاس العالمي). وبالاضافة الى ذلك تقوم الشركة بانتاج الكوبلت والروديوم والفضة والذهب الاريديوم والروتينيوم والسلين والتيلور والكبريت.
تتوزع المرافق الانتاجية للشركة على  القارات الخمس في ستة بلدان، وهي روسيا واستراليا وبوتسوانا وفنلندا والولايات المتحدة وجنوب افريقيا. وبحسب الاحصائيات  التي اجريت يوم 31 يوليو/تموز عام 2010 فان عدد العاملين الروس في الشركة بلغ 79 الف عامل.

نزاع المساهمين في الشركة

 

تحولت شركة "نوريلسكي نيكل" للتعدين بعد عقد اجتماع المساهين السنوي الى موقع للمواجهة والجدل الدائم بين  المساهمين الاساسيين في شركة"روسال" التابعة لرجل الاعمال الروسي اوليغ ديريباسكا  وشركة "انتير روس" التابعة لرجل الاعمال الروسي  فلاديمير بوتانين اللذين يمتلكان  حصة 25% من اسهم  شركة "نوريلسكي نيكل" وادارة الشركة من.
وتتهم شركة "روسال" التي لم تستطع  فرض  عدد من مرشحيها في مجلس المدراء لشركة"نورنيكل"  تتهم ادارة  الشركة المذكورة بالتلاعب بالاسهم، الامر الذي اثر برأيها على نتائج التصويت. وتقوم حاليا الهيئة الفيدرالية للاسواق المالية والنيابة العامة لروسيا الاتحادية بفحص بطاقات التصويت.
وكان فلاديمير بوتين يوم 27 اغسطس/آب الماضي  قد أكد ان نزاع المساهمين في شركة  "نوريلسكي نيكل" يلحق ضررا بهذه الشركة التي تعتبر من اكبر الشركات المنتجة للمعادن غير الحديدية في العالم. وقد اعلن رئيس الوزراء يوم 30 اغسطس/آب ان حكومة روسيا الاتحادية لا تنوي التدخل في النزاع  الدائر بين المساهمين في هذه الشركة  ما داموا يقومون بحل المشاكل البيئية والاجتماعية في مدينة نوريلسك التي  يتموضع فيها  المرفق الانتاجي الرئيسي للشركة. وقال بوتين:"  لا اعتزم اقرار من هو على حق ومن هو ليس على حق. فيتوجب علينا العمل المشترك وحل المشاكل القائمة امام الشركة والمدينة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم