بوتين: إنشاء مطار فضائي حديث يؤكد دور روسيا الرائد

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53472/

ان انشاء المطار الفضائي الجديد لا يؤكد الدور الرائد لروسيا في مجال التكنولوجيات الحديثة فحسب، بل ويأتي دفعة جيدة لتنمية اقاليم الشرق الاقصى الروسي. اعلن ذلك رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع عقد يوم 28 اغسطس/آب في مشروع انشاء مطار "فوستوتشني" الفضائي الروسي.

ان انشاء المطار الفضائي الجديد لا يؤكد الدور الرائد لروسيا في مجال التكنولوجيات الحديثة فحسب، بل ويأتي دفعة جيدة لتنمية اقاليم الشرق الاقصى الروسي.  اعلن ذلك رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع عقد يوم 28 اغسطس/آب في مشروع انشاء مطار "فوستوتشني" الفضائي الروسي.
وقال بوتين:" بدأنا عام 2005 الحديث عن ضرورة انشاء مثل هذا المطار الفضائي، علما ان مطارنا الفضائي القديم بقي في اراضي كازاخستان الصديقة بعد تفكك الاتحاد السوفيتي".
يذكر ان منصة الاطلاق الاولى في مطار "فوستوتشني" الفضائي سيتم تشغيلها بحلول عام 2015 . وستنطلق منها اجهزة فضائية لمختلف الانواع،  بما فيها المركبات الفضائية المسيرة ومركبات الشحن وربما  الوحدات الفضائية للمحطة الفضائية الدولية، علما ان روسيا تقوم الآن باطلاق اجهزتها الفضائية من مطار "بايكونور الفضائي" الواقع في كازاخستان.
وابرز بوتين ان رئيس كازاخستان نور سلطان نزار بايف يولي اهتماما بالغا لتطوير هندسة الفضاء. وقال :"لقد وقعنا اتفاقية التعاون مع بايكونور حتى عام 2050. لكننا اضطررنا الى  تلبية حاجاتنا الفضائية باستخدام مطار "بليسيتسك" الفضائي العسكري، الامر الذي يعتبر غير كاف لدولة كبرى مثل روسيا".
وشدد بوتين على ان المطار الفضائي الجديد يجب ان يكون حديثا ويبنى على اساس قاعدة علمية - تكنولوجية متطورة وقال:"  يعتبر انشاء المطار الفضائي الجديد احد المشاريع الضخمة الرائدة بالنسبة الى روسيا المعاصرة.  ومن شأنه ليس تاكيد الدور الطليعي لروسيا فحسب، بل  واظهار قدرتنا العلمية التقنية العالية. زد على ذلك فان المشروع الجديد  سيمكن مئات، وربما الالاف من الخبراء الشباب من  ابراز مواهبهم وتحقيق طموحاتهم العالية. كما يسمح المشروع بالاسراع في تنمية الاقاليم الروسية الشرقية".

مطار "فوستوشني" الفضائي سيطلق مركبات مسيرة من قبل رواد الفضاء ابتداء من عام 2018

هذا وقد اعلن سيرغي ايفانوف نائب رئيس الوزراء الروسي ان المركبات الفضائية المسيرة من قبل رواد الفضاء سيتم اطلاقها من مطار "فوستوتشني" الفضائي فقط ابتداءا من عام 2018 . وقبل ذلك بثلاث سنوات  سيشهد المطار الفضائي اطلاق الصواريخ الفضائية التي تحمل مختلف الاقمار الصناعية والشحنات.
وبحسب قول نائب رئيس الوزراء فان ما يدعى حاليا مطارا فضائيا كان في السابق منصة برية ثابتة تابعة لقوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية. وقد قامت المنصة باطلاق اربعة اقمار صناعية تجارية.
واشار ايفانوف ان المرحلة الاولى للمشروع  التي تستغرق  3 سنوات ستركز على انشاء مدرج خاص بوسعه استقبال طائرات النقل الثقيلة من طراز "روسلان" ، الامر الذي سيزيد من  القدرات  العملياتية  لمقر المشروع. وقال ايفانوف ان الحكومة خصصت مبلغ 24.5 مليار روبل لانشاء المرحلة الاولى من المشروع، وذلك على الرغم من وقوع الازمة الاقتصادية.
واضاف ايفانوف قائلا انه سيتم انشاء بنية تحتية واسعة ومدينة يقطنها من 30 – 40 الف نسمة سيتم انشاؤهما حول مطار "فوستوتشني" الفضائي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم