أوباما ينتقد كينيا لإستضافتها البشير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53458/

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الجمعة 27 اغسطس/آب عن خيبة أمله الشديدة من استضافة كينيا للرئيس السوداني عمر البشير، الذي أصدرت محكمة الجنايات الدولية مذكرتي توقيف بحقه بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في إقليم دارفور، خاصة وأن كينيا موقعة على ميثاق روما الذي أنشئت المحكمة الجنائية الدولية بموجبه.

أعرب الرئيس الأمريكي باراك اوباما يوم الجمعة 27 اغسطس/ آب عن خيبة أمله الشديدة من استضافة كينيا للرئيس السوداني عمر البشير، الذي أصدرت محكمة الجنايات الدولية مذكرتي توقيف بحقه بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في إقليم دارفور، خاصة وأن كينيا موقعة على ميثاق روما الذي أنشئت المحكمة الجنائية الدولية بموجبه.
جاء ذلك بعد ان هنأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما كينيا للمصادقة على دستورها الجديد والذي توج بحفل توقيع تاريخي أُقيم في نيروبي يوم الجمعة وحضره العديد من الرؤساء الأفارقة وكان من بينهم الرئيس السوداني البشير.

وذكر الرئيس أوباما كينيا بالالتزامات التي يحتمها عليها اتفاق روما، مضيفا إن تحقيق العدالة هو عنصر ضروري من أجل تطبيق سلام دائم.

من جهة أخرى اتهمت جمعية الدول الموقعة على ميثاق روما كينيا بخرق التزاماتها بعدم موافقتها على اعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير.

ويعد ميثاق روما الوثيقة المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت مذكرات توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة في دارفور.

وقال رئيس الجمعية كريستيان فينافيزر إن عدم إقدام كينيا على اعتقال البشير يعتبر خرقا خطيرا لواجباتها القانونية المنبثقة عن وثيقة روما.
وكانت كاثرين آشتون مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي دعت يوم الجمعة  اغسطس/آب 27 الحكومة الكينية إلى توقيف الرئيس السوداني عمر حسن البشير وتسليمه للمحكمة الدولية.
ودعا ناشطون من منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية المدافعة عن حقوق الانسان، السلطات الكينية الى توقيفه او منعه من دخول البلاد.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية