اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين في الدوحة لتعزيز الهدنة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53446/

اتفقت الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون يوم الجمعة 27 اغسطس/آب على تعزيز الهدنة والبدء في حوار سياسي لانهاء الحرب. وقال اعضاء من وفدي الجانبين ان الاتفاق تم توقيعه في قطر حيث كانت تجرى محادثات منذ يوم الثلاثاء.

اتفقت الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون  يوم الجمعة 27 اغسطس/آب على تعزيز الهدنة والبدء في حوار سياسي لانهاء الحرب. وقال اعضاء من وفدي الجانبين ان الاتفاق تم توقيعه في قطر حيث كانت تجرى محادثات منذ يوم الثلاثاء.
ويدعو الاتفاق الذي تم توقيعه بوساطة قطرية الى وضع نهاية للحرب والبدء في حوار سياسي.
ومن بين النقاط الرئيسية في الاتفاق مطالبة المتمردين باعادة أسلحة الجيش اليمني المسروقة إلى الوسيط القطري على أن تطلق الحكومة سراح سجناء المتمردين وهو ما كان مطلبا رئيسيا للمتمردين قبل بدء المحادثات.
وشمل الاتفاق ايضا نقاطا أخرى تمثلت في إزالة الألغام الأرضية في أنحاء المنطقة وضمان المرور الآمن من الجانبين مما يسمح للمشردين بالعودة إلى ديارهم والتخلي عن اي مدارس او مبان حكومية او منازل تم الاستيلاء عليها.
وقال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام أنه تم توقيع الاتفاق في الدوحة، مضيفا ان "الاولوية بالنسبة لنا هي الجانب الإنساني أي الإفراج عن المعتقلين ولدينا ما يقارب ألف معتقل".
 وطالب المتحدث بالنظر إلى معاناة أبناء المحافظات الشمالية وبالتنمية وبالحقوق الفكرية والسياسية وعدم استهداف الناس على أسس طائفية، مشيراً إلى أن هذه المحافظات مهمشة ولا خدمات فيها .
من جانب آخر افادت انباء بأن مسلحين خطفوا نائب رئيس المخابرات اليمنية علي الحسام في مدينة صعدة بشمال البلاد.
وقال مسؤول محلي إن السلطات تحقق في الحادث وانه ليست لديه معلومات حتى الآن عن الجهة المسؤولة عن عملية الخطف.

المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية