الخط البحري الشمالي.. طريق بديل لنقل مصادر الطاقة الروسية الى الصين

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53410/

نجحت ناقلة الغاز الروسية "بالتيكا" بتنفيذ أول مرحلة من مهمتها لنقل الغاز المكثف من مورمانسك الروسية إلى شنغهاي الصينية عبر الطريق المحاذية لسواحل البلاد الشمالية من المحيط المتجمد الشمالي، والتي ستعوضها عن استخدام الطريق الجنوبية عبر قناة السويس. وتعتمد على نجاح هذه الطريق الآفاق المستقبلية لنقل مصادر الطاقة الروسية شرقا وغربا.

نجحت ناقلة الغاز الروسية "بالتيكا" بتنفيذ أول مرحلة من مهمتها لنقل الغاز  المكثف من مورمانسك الروسية إلى شنغهاي الصينية عبر الطريق المحاذية لسواحل البلاد الشمالية من المحيط المتجمد الشمالي، والتي ستعوضها عن استخدام الطريق الجنوبية عبر قناة السويس. وتعتمد على نجاح هذه الطريق الآفاق المستقبلية لنقل مصادر الطاقة الروسية شرقا وغربا.

وانطلقت الناقلة من مدينة مورمانسك الروسية في 14 أغسطس/آب متوجهة الى الصين في أول رحلة تجريبية بهذا الطريق الجديد. وإذا نجحت "بالتيكا" في مهمتها فسيصبح طريق ناقلات الغاز الروسية من مورمانسك إلى أسواق شرق آسيا أقصر بـ5 آلاف ميل بحري وأقل كلفة للوقود بنحو مليون دولار وأقصر وقتا بـ40 يوما.
وتقل "بالتيكا" على متنها 70 ألف طن من مكثفات الغاز، وقد قطعت 2500 ميل بحري خلال 11 يوما، حتى المحطة الأولى في ميناء بيفيك (تشوكوتكا) عبر مياه المحيط المتجمد الشمالي ورافقتها كاسحة الجليد الذرية "50 عاما على النصر" .
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم