أفغانستان تستخرج النفط لأول مرة في شمال البلاد

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53403/

أعلنت وزارة التعدين الافغانية يوم الخميس 26 اغسطس/ آب عن استخراج النفط لأول مرة في شمال البلاد، وبطاقة أولية تبلغ 800 بِرميل يوميا.

أعلنت وزارة التعدين الافغانية يوم الخميس 26 اغسطس/ آب عن استخراج النفط لأول مرة في شَمال البلاد، وبطاقة أولية تبلغ 800  بِرميل يوميا.

وأشارت الوزراة إلى أنها تنوي فتح باب تقديم العطاءات لإبرام اتفاقيات لتطوير حقل في منطَقة اقليم "ساريبول" شمالي افغانستان، الذي أعلن عن اكتشافه في وقت سابق من هذا الشهر، وتقدر احتياطياته بمليار 800 مليونِ بِرميل من النفط الخام.

وتخطط الوزارة ايضاً لتقديم عطاءات لحقول النفط في المنطقة الطاجيكستانية الافغانية المشتركة، والتي تقدر احتياطياتها بمليار و600 مليون برميل.

من جهة أخرى قال سيد انور رحمتي حاكم اقليم ساريبول ان الوزارة بدأت هذا الاسبوع اعادة ضخ الغاز من 3 مكامن للغاز تبلغ طاقتها أكثر من 200 مليون متر مكعب، مضيفا بان مؤسسات اجنبية تعهدت باستثمار 400 مليون دولار في السنوات القادمة لمد خطوط انابيب للغاز تربط بلخ واقليم جوزجان المجاور.
ويؤكد خبراء الثروة المعدنية في افغانستان، التي جرى اكتشافها في السنوات القليلة الماضية،انها  قد  تصل الى 3 تريليونات دولار، لكن التحدي في استغلال تلك الموارد في بلد في حالة حرب ولديه بنية تحتية متواضعة هو تحد بالغ الصعوبة لمعظم المستثمرين.
وتأمل أفغانستان في ان تساعد مستودعات المعادن التي لم تستكشف في تقليل الاعتماد على اموال الغرب لتمويل اقتصادها الفقير الذي يعتمد على المساعدات وان يحافظ جنودها على الامن عندما تبدأ القوات الاجنبية في الانسحاب.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم