اطلالة جديدة لـ ويكيليكس ولكن بمذكرة "ليست سرية للغاية"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53323/

كما كان مخططا، نشر موقع ويكيليكس الذي انفرد بالكشف عن الاف الوثائق السرية حول افغانستان، الاربعاء 25 أغسطس/ آب مذكرة لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية "سي آي اي" حول أمن الولايات المتحدة وتعاملها مع الإرهاب.

كما كان مخططا، نشر موقع ويكيليكس الذي انفرد بالكشف عن الاف الوثائق السرية حول افغانستان، الاربعاء 25 أغسطس/ آب مذكرة لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية "سي آي اي" حول أمن الولايات المتحدة وتعاملها مع الإرهاب.
وقالت الـ "سي ان ان" ان هذه الوثيقة السرية لا تكشف معلومات شديدة الاهمية كما حصل عندما نشر الموقع 77 الف وثيقة لوزارة الدفاع في نهاية تموز/يوليو حول الانشطة الامريكية في افغانستان.
ويدور فحوى الوثيقة في فلك سؤال عما اذا كان الاجانب ينظرون الى الولايات المتحدة باعتبارها مصدرا للارهاب، والتبعات التي يمكن ان تترتب على قيام متطرفين بتجنيد امريكيين واستخدام الولايات المتحدة كقاعدة لتنفيذ هجمات في الخارج.
من جانبها قللت "السي آي اي" من اهمية الوثيقة وقال جورج ليتل المتحدث باسم "سي آي اي"  ان الوثيقة أعدت بهدف التعبير عن وجهات نظر مختلفة.
وقلل مسؤول اميركي فضل عدم الكشف عن اسمه من اهمية تسريب الوثيقة معتبرا انها لا تمثل وثيقة "سرية للغاية".
وتضمن الوثائق التي سبق وقدمها الموقع المذكور معلومات حول الحرب وخصوصا بشأن الضحايا المدنيين والعلاقات المفترضة بين باكستان وطالبان. واعلن الاسترالي جوليان اسانجي مؤسس "ويكيليكس" في 14 اغسطس/ آب في ستوكهولم انه سينشر قريبا 15 الف وثيقة جديدة سرية حول الحرب في افغانستان.
مؤسس الموقع اسانجي سيخضع للتحقيق بمزاعم تحرش
من جانب آخر قالت رئيسة مكتب الادعاء السويدي اليوم إن الشرطة السويدية بصدد التحقيق مع مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانجي في مزاعم تحرش.
وقالت ايفا فيني لرويترز ان "التحقيقات مستمرة. وأرى أن هناك شكا في وقوع تحرش.. سأقول للمحقق أن يتصل بمحامي المشتبه به وسيقرران متى سيكون بالامكان اجراء تحقيق."
ووجهت امرأتان اتهامات لاسانجي وهو أسترالي بالتحرش الجنسي في السويد التي كان فيها خلال الاسبوعين الماضيين.
وقالت فيني انه لا يوجد أساس لمواصلة تحقيق في قضية أدت في بدايتها الى أن يصدر ممثل الادعاء المناوب فيها قرار اعتقال لاسانجي بشبهة الاغتصاب.
يذكر أن قرار الاعتقال كان أسقط يوم السبت الماضي بعد جولة أولى من المواجهة بين اسانجي والشرطة السويدية.

مدير المركز القومي لتحليل التجارة الدولية للسلاح السيد ايغور كوروتشينكو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك