مبارك يبت في مسألة موقع بناء اول محطة كهرذرية في البلاد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53316/

بت الرئيس المصري حسني مبارك نهائيا في مسألة موقع بناء اول محطة كهرذرية في البلاد. وستبنى في الضبعة غرب الاسكندرية قبل حلول نهاية عام 2020. وفي نية مصر عموما بناء 8 محطات كهرذرية.

بت الرئيس المصري حسني مبارك نهائيا في مسألة موقع بناء اول محطة كهرذرية في البلاد. وستبنى في الضبعة غرب الاسكندرية قبل حلول نهاية عام 2020. افادت بذلك وسائل الاعلام المصرية يوم 25 اغسطس/اب.
وكان الرئيس المصري قد اعلن في نهاية عام 2007 عن بدء تنفيذ برنامج بناء المحطات الكهرذرية في البلاد. وحسب اعتقاد السلطات المصرية فان الذرة السلمية ستتيح تلبية احتياجات مصر الى الطاقة الذرية وتنويع مصادرها. وفي نية مصر بناء 8 محطات كهرذرية.
وتجدر الاشارة الى ان روسيا ومصر وقعتا في مارس/آذار عام 2008 خلال زيارة حسني مبارك الى موسكو اتفاقية حول التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية في الاغراض السلمية. وتتيح هذه الوثيقة للشركات الروسية المشاركة في المناقصات الخاصة ببناء المحطات الكهرذرية في مصر. وفي عام 2009 استلمت روسيا دعوة رسمية للمشاركة في مناقصة بناء اول المحطة.
وتمتلك مصر حاليا مفاعلين نوويين تجريبيين في مركز انشاص للبحوث  قرب القاهرة واحدهما اقيم عام 1961 بمساهمة الاتحاد السوفيتي. وبعد  تحديثه عام 1980 دخل حيز التشغيل من جديد عام 1990. ويستخدم اساسا للحصول على نظائر مشعة. كما يوجد ايضا مختبر للبحوث انشئ بمساعدة كندا ويستخدم لصنع عناصر الوقود النووي. وكل هذه المنشآت تخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وتمتلك مصر احتياطيا كبيرا من خام اليورانيوم. ويذكر ان الرئيس المصري وقع في ابريل/نيسان العام الحالي قانونا حول تنفيذ البرنامج النووي السلمي في البلاد.  
 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية