البشير يعد باجراء استفتاء استقلال الجنوب في موعده

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53297/

وعد الرئيس السوداني عمر البشير بإجراء استفتاء تقرير مصير جنوب السودان في موعده المقرر في 9 يناير/كانون الثاني المقبل، معتبراً أنه "المرحلة الأخطر في تاريخ البلاد". وقال إن حكومته ستطلق حملة واسعة للاستفتاء من الجنوب تنفيذاً لاتفاقية السلام التي ألزمت الطرفين بالعمل على وحدة السودان. وتعهد البشير بتوفير كافة مستلزمات الحملة وذلك لتبصير المواطن الجنوبي بأهمية الوحدة ومخاطر الانفصال.

وعد الرئيس السوداني عمر البشير بإجراء استفتاء تقرير مصير جنوب السودان في موعده المقرر في 9 يناير/كانون الثاني المقبل، معتبراً أنه "المرحلة الأخطر في تاريخ البلاد". وقال مساء يوم الثلاثاء 24 أغسطس/آب إن حكومته ستطلق حملة واسعة للاستفتاء من الجنوب تنفيذاً لاتفاقية السلام التي ألزمت الطرفين بالعمل على وحدة السودان. وتعهد البشير بتوفير كافة مستلزمات الحملة وذلك لتبصير المواطن الجنوبي بأهمية الوحدة ومخاطر الانفصال.
ودعا البشير لدى مخاطبته الإفطار السنوي الذي تقيمه الطائفة القبطية في الخرطوم، حكومة الجنوب إلى جعل الاستفتاء "حراً ونزيهاً". وقال: "نحن ملتزمون بتنفيذ اتفاق السلام الشامل وترجمة كل بنوده، وعلى رأسها الاستفتاء الذي سيجرى في موعده ... ونحن ندعو إلى أن يكون استفتاء حراً وشفافاً وأن تتاح فيه الفرصة لسكان الجنوب للتصويت الحر والاختيار بين الوحدة أو الانفصال".
وأكد الرئيس السوداني سعي حزبه "المؤتمر الوطني" إلى جعل الوحدة خياراً جاذباً، معلنا أن الحملة سيقودها حزبه في جنوب السودان "للتبشير بخيار الوحدة وتبيين إيجابياتها وشرح مخاطر وسلبيات الانفصال".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية