الولايات المتحدة تزود المقاتلات التايوانية برادارات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53294/

تقوم الولايات المتحدة بتزويد مقاتلات السلاح الجوي التايواني بالرادارات بالرغم من احتجاجات بكين. اوردت هذا النبأ يوم 25 اغسطس/آب وكالة "أسوشيتد برس".

 تقوم الولايات المتحدة بتزويد مقاتلات السلاح الجوي التايواني بالرادارات بالرغم من احتجاجات بكين. اوردت هذا النبأ يوم 25 اغسطس/آب وكالة "أسوشيتد برس".

واعلن فليب كرولي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة  ستبيع لتايوان منظومات دفاعية ووثائق فنية مرافقة لها وقطع غيار ورادارات للمقاتلات التايوانية،صنعت محليا. ولم يذكر كرولي مبلغ الصفقة والشركات الامريكية  التي تساهم فيها.
يذكر ان الصين تعارض تزويد تايوان باية انواع من الاسلحة. وكانت العلاقات الصينية الامريكية تتفاقم مرارا  بسبب ما يدعى "مسألة تايوان". وقد اعلنت بكين في اواخر يناير/كانون الثاني الماضي انها توقف الحوار مع الولايات المتحدة في المسائل العسكرية لعزم واشنطن على تحقيق توريدات الاسلحة الكبيرة الحجم  الى تايوان. وقد تم التوصل الى اتفاق اولي على بيع دفعة كبيرة من الاسلحة بمبلغ 6.5 مليار دولار الى تايوان في اكتوبر/تشرين الاول عام 2008 مع ادارة بوش، وذلك بالرغم عن احتجاجات عديدة تقدمت بها بكين.
يذكر انه تم وضع  جزيرة تايوان تحت ادارة مستقلة منذ عام 1949 حين هرب الى هناك ما تبقى من  التشكيلات العسكرية والسياسية لحزب قوميندان الذي انهزم في الحرب الاهلية. وترى جمهورية الصين الشعبية ان الجزيرة  هي ارض تابعة لها. وتثير اية محاولات لتزويد الجزيرة بالاسلحة ردا سلبيا  لدى الصين. اما الولايات المتحدة فتعترف بسيادة الصين على تايوان، لكنها تصرعلى حقها  بتوريد الاسلحة الدفاعية الى الجزيرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)