الخارجية الإيرانية: طهران مستعدة للمفاوضات مع اللجنة السداسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53286/

جددت طهران استعدادها لاستئناف المحادثات الفنية والسياسية مع مجموعة "5+1" (الأعضاء الدائمون في مجلس الامن وألمانيا) بشأن البرنامج النووي في أي وقت. وقال رامين مهمان برست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يوم الثلاثاء 24 أغسطس/آب في مؤتمر صحفي إن بلاده لا تزال تنتظر رد دول اللجنة السداسية لتحديد موعد ومكان المحادثات.

جددت طهران استعدادها لاستئناف المحادثات الفنية والسياسية مع مجموعة "5+1" (الأعضاء الدائمون في مجلس الامن وألمانيا) بشأن البرنامج النووي في أي وقت.
وقال رامين مهمان برست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يوم الثلاثاء 24 أغسطس/آب في مؤتمر صحفي إن بلاده لا تزال تنتظر رد دول اللجنة السداسية لتحديد موعد ومكان المحادثات. وتتعلق المحادثات الفنية بتنفيذ صفقة تبادل اليورانيوم  الإيراني منخفض التخصيب بوقود نووي مخصب بنسبة 20%، ويفترض أن تجرى مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وروسيا والولايات المتحدة في فيينا. أما المحادثات السياسية مع مجموعة "5+1"، فتركز على إقناع إيران بتعليق برامجها لتخصيب اليورانيوم مقابل تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي وحتى الولايات المتحدة.
وقال الدبلوماسي الايراني: "نحن مستعدون لكلا النوعين من المحادثات، وفور تلقي التفاصيل النهائية من الطرف الآخر (الوكالة الدولية ومجموعة 5+1) مثل موعد ومكان المحادثات سنبدأ"، مشيراً إلى أن المحادثات بين مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين اشتون وكبير مفاوضي الملف النووي الإيراني سعيد جليلي ربما ستبدأ أواخر سبتمبر/أيلول المقبل أو مطلع أكتوبر/تشرين الأول، ورأى أنه ونظراً لأن تركيا والبرازيل شاركتا في إعلان طهران المتعلق باتفاق تبادل اليورانيوم، فإن مشاركتهما في المفاوضات مع مجموعة فيينا ستكون مفيدة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك