طائرات بحرية روسية تهبط على مدرج اوكراني يمثل حاملات الطائرات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53240/

بدأ افراد الطيران الحربي التابع للاسطول الشمالي الروسي يوم 24 اغسطس/آب التحليقات التدريبية باستخدام مجمع "نيتكا" في شبه جزيرة القرم والذي يشبه ظهر حاملة طائرات ويستخدم لتدريب الطيارين على الاقلاع من حاملة الطائرات والهبوط على ظهرها.

بدأ افراد الطيران الحربي التابع للاسطول الشمالي الروسي يوم 24 اغسطس/آب التحليقات التدريبية باستخدام مجمع "نيتكا"  في شبه جزيرة القرم والذي يشبه ظهر حاملة طائرات ويستخدم لتدريب الطيارين على الاقلاع من حاملة الطائرات والهبوط على ظهرها.
 ويقول مصدر في قيادة اسطول البحر الاسود الروسي ان الطائرات من طراز "سو -33" و"سو – 27 او بي" و"سو-25 اوتي غي" ستقوم ابتداءً من يوم 25 اغسطس/آب الجاري بالتحليقات المقررة لها.
وأكد مصادر في ادارة الصحافة والاعلام بوزارة الدفاع الاوكرانية ان  10 طائرات بحرية روسية قد وصلت يوم 19 اغسطس/آب الجاري الى ميدان "نيتكا" التدريبي الاوكراني. واضافت ان التحليقات التدريبية  ستستمر  لغاية يوم 30 سبتمبر/ايلول القادم..
يذكر ان "نيتكا"  هو مجمع تدريبي بري يستخدم لتدريب الاطقم على  الهبوط على متن حاملة الطائرات والاقلاع منها. وهوعبارة  عن مطار  ذو مدرج حديدي مجهز بمنصة خاصة ومنظومة مخصصة  لفرملة الطائرات. ويعتبر المجمع نسخة  لمدرج حاملة الطائرات  "الاميرال كوزنيتسوف" التابعة للاسطول الشمالي الروسي.
وقد تم انشاء ميدان " نيتكا" التدريبي في مطلع الثمانينات. واتفقت روسيا واوكرانيا عام 1997 على استخدامه المشترك لتدريب اطقم  الطائرات البحرية. وقد تم ايقاف استخدام الميدان التدريبي  بعد قيام القوات الروسية بعملية ارغام جورجيا على الجنوح الى السلام، الامر الذي دفع روسيا الى البحث عن ميادين تدريب اخرى لهذا الغرض. لكن عقد في جزيرة القرم  يوم 24 يونيو/حزيران الاجتماع الثالث الخاص بالامن للجنة الحكومية المشتركة الروسية- الاوكرانية الذي تم فيه التوصل الى اتفاقات جديدة بشأن استخدام ميدان "نيتكا" التدريبي.
و اعلن وزير الدفاع الروسي اناتولى سيرديوكوف في ختام الاجتماع قائلا:" لقد بحثنا المسائل المتعلقة باستخدام مدرج "نيتكا" التدريبي" واضاف ان الجانب الروسي معني  بمواصلة تدريب طياريه البحريين في هذا الميدان.
 ويذكر انه يتم في الوقت الحاضر التنسيق في  المسائل الخاصة بالحالة التقنية للميدان  وطرق تسديد اجرة استخدامه.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)