تقرير: تكلفة "الصراع في الشرق الاوسط" 12 تريليون $

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53235/

يفيد تقرير نشرت مكتبة الاسكندرية ترجمته بأن الشرق الاوسط احتل مكانة الصدارة بين المناطق الاكثر تسليحا في العالم، وأن الخسائر الاقتصادية في الشرق الاوسط بسبب "تكلفة الصراع" بلغت 12 تريليون دولار في الفترة بين عامي 1991 و2010.

يفيد تقرير  نشرت مكتبة الاسكندرية ترجمته بأن الشرق الاوسط احتل مكانة الصدارة بين المناطق الاكثر تسليحا في العالم، وأن الخسائر الاقتصادية في الشرق الاوسط بسبب "تكلفة الصراع" بلغت 12 تريليون دولار في الفترة بين عامي 1991 و2010.
وحول التقرير قالت عزة الخولي نائبة مدير المعهد ان هذا التقرير يهدف الى اعطاء تقديرات شاملة لتكلفة الصراع وفوائد السلام في الشرق الاوسط.
وجاء في بيان صدر عن المكتبة يوم الاثنين 23 اغسطس/ آب، ان معهد دراسات السلام الذي تستضيفه أصدر الترجمة العربية لكتاب "تكلفة الصراع في الشرق الاوسط" الصادر عن مجموعة "ستراتيجيك فورسايت" بالهند، وهو عبارة عن تقرير يناقش التكلفة الاقتصادية والاجتماعية والانسانية للحروب في منطقة الشرق الاوسط ويقارنها بكلفة احلال السلام.
والتقرير الذي يقع في 177 صفحة أعده الباحثان سنديب ويسليكار والماس فوتهاللي ويقدم في 10 فصول التكلفة الاقتصادية والعسكرية والبيئية والاجتماعية والسياسية للصراع، والتكلفة على الشعب الفلسطيني واسرائيل" وسيناريوهات السلام.
وافاد التقرير ضمنا بان الشرق الاوسط هو المنطقة الاكثر تسليحا في العالم بجميع المقاييس، من حيث نسبة اجمالي الناتج المحلي المخصصة للنفقات الدفاعية والخسائر في أرواح المدنيين وعدد الشباب من الرجال المرتبطين بالقطاع الامني في شكل أفراد مجندين  أو أفراد احتياط أو قوات شبه عسكرية."
وحدد التقرير نسبة النفقات العسكرية في الشرق الأوسط مقارنة بالنفقات العالمية بـ 6 % في المتوسط عام 2005 من اجمالي الناتج المحلي .
وحذر التقرير من أن تصبح "موارد البيئة خاصة ندرة المياه" سببا في الصراع في المستقبل، واصفا الصراعات في الشرق الاوسط بأنها "سياسية ذات أبعاد اجتماعية ودينية قوية... منذ عام 1948 وحتى  عام 2008"، في اشارة الى ما يعرف في الادبيات العربية بنكبة عام 1948 حين أعلن عن تأسيس دولة لليهود في فلسطين والحرب الاسرائيلية على قطاع غزة المحاصر في نهاية عام 2008.
كما ذكر التقرير بان "الصراع كان له بالغ الاثر على الشعب الفلسطيني، حيث بلغ عدد الضحايا من ابنائه منذ انتفاضة عام 2000 أكثر من 4 الاف شخص. كما ازداد عدد الاشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع في عام 2006 إلى اكثر من مليون شخص، بينما يعاني نحو 42 % من الاسر الفلسطينية في المناطق التي تأثرت بالجدار الفاصل من مشكلات في الحصول على الخدمات الطبية، مضيفا بان "التأثير الاكثر تدميرا الناجم عن الصراع هو انهيار المؤسسات الفلسطينية."
وقدر التقرير تكلفة التغيير بالنسبة للعرب وأرباح السلام بمبلغ 52 مليار دولار، مضيفا أن الصراع في الشرق الاوسط كلف اقتصاد العالم أكثر بكثير مما يبدو، اذ ان هذا الصراع هو المسؤول بنسبة 30 و50 % "عن حركات الارهاب والحرب ضد الارهاب وارتفاع أسعار النفط" .
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية