تسليم فيكتور بوت الى الامريكيين قد يتم قريبا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53207/

اعلن محامي المواطن الروسي فيكتور بوت ان الامريكيين يحاولون سحب موكله من سجن /بانغ كوان/ التايلاندي رغم ان التحقيق في الاتهامات الجديدة الخاصة به لم ينته بعد وان القانون يحظر تسليمه في الوقت الراهن.

اعلن محامي المواطن الروسي فيكتور بوت ان الامريكيين يحاولون سحب موكله من سجن /بانغ كوان/ التايلاندي رغم ان التحقيق في الاتهامات الجديدة الخاصة به لم ينته بعد وان القانون يحظر تسليمه في الوقت الراهن.
و صرحت زوجة رجل الاعمال الروسي /آلا/ لوكالة "ايتار – تاس" الروسية  ان المحامي وغيره من الاشخاص المعنيين اكدوا ان الامريكيين  حاولوا  سحب زوجها من السجن بعد زيارتها اليه. لكنهم فشلوا في ذلك لوجود بعض الغموض في الوثائق القضائية. واضافت آلا قائلة:" من المحتمل ان يحاولوا تسلمه فيما بعد . وبحسب المعلومات المتوفرة لدى المحامين فان طائرة امريكية خاصة تنتظر لهذا الغرض  في المطار العسكري .
وبحسب قولها فان هذا الامر يعتبر انتهاكا سافرا للقانون، علما ان فيكتور بوت ليس مواطنا امريكيا. ولا يمكن تسليمه اليها بكل بساطة.
واضافت زوجة بوت قائلة :" لقد التقيت معه اليوم .  فاتضح انه غير ملم باي شيء، ولا يحيطونه علما باية معلومات".
يذكر ان محكمة الاستئناف التايلاندية  قد قامت يوم 20 اغسطس/آب الجاري بتلبية طلب الولايات المتحدة  بشأن تسليم المواطن الروسي. وتتهمه الولايات المتحدة  بتجارة الاسلحة غير الشرعية  والاحتيال، وذلك دون ان تقدم ادلة مقنعة. وقد يصدر بحقه في امريكا الحكم بالسجن مدى الحياة بناءً على الاتهامات الموجهة اليه.
 وتؤكد صحيفة "نيشن"  نقلا عن مصدر غير معلن  ان تسليم بوت سيتم يوم 25 اغسطس/آب. كما سيتم نقله الى المطار برفقة  50 شرطيا.

هذا وكان المتحدث الرسمي باسم هيئة القضاء التايلندية  قد افاد في وقت سابق  بان  تسليم المواطن الروسي فيكتور بوت الى الولايات المتحدة قد يؤجل  بسبب توجيه طلب آخر من الجانب الامريكي الى المباحث التايلندية بتسليمه في اطار قضية جديدة.

 وقال المتحدث :" قد يؤجل تسليم فيكتور بوت بسبب ان الجانب الامريكي قام بتقديم ادلة تخص ادانته الجديدة. وقد وجهت النيابة العامة مجموعة من الوثائق الخاصة  بالتسليم الى المحكمة، وذلك استنادا الى هذه الاتهامات وبامكان النيابة طبعا  سحبها، لكنها يجب ان  تتفهم عواقب مثل هذه الخطوة".
يذكر ان القانون التايلندي لا يسمح بتسليم شخص فتح بحقه التحقيق في قضية اخرى ليست لها علاقة بتلك التي  اتخذ على اساسها قرار التسليم.
وبحسب المعلومات المتوفرة لدى صحيفة " Post Bangkok " التايلندية  فان محكمة تايلند الجنائية قد حددت موعد اول جلسة  للنظر في القضية الجديدة الخاصة بتسليم بوت يوم 4 اكتوبر/تشرين الاول القادم.
وقد تم توجيه الطلب الثاني بتسليم بوت انطلاقا من الاتهامات الجديدة التي قدمتها النيابة العامة لدائرة نيويورك الجنوبية في شهر فبراير/شباط الماضي  قبل ساعتين من  اعلان محكمة الاستئناف التايلندية قرارها النهائي بشأن الطلب الامريكي المؤرخ في ابريل/نيسان عام 2008.
وجدير بالذكر ان محكمة الاستئناف التايلندية قد الغت يوم 20 اغسطس/آب قرارا اتخذته المحكمة الاولية يقضي برفض تسليم بوت الى الولايات المتحدة وسمحت بتسليمه الى السلطات الامريكية.
وتقول الصحيفة ان الجانب الامريكي ينوي في المستقبل القريب طرح مسألة سحب الطلب الثاني.
وقد صرح محامي فيكتور بوت لاك نيتيفات فيتشان لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء انه وجه طعنا رسميا  على الطلب الامريكي الجديد الذي  يتوجب على المحكمة النظر فيه.

المزيد من التفاصيل عن قضية فيكتور بوت على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك