بوتين يبحث مع علاوي التعاون الروسي العراقي في مجال النفط والغاز

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53126/

أجرى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي الاسبق إياد علاوي تناولت سبل تطوير التعاون بين روسيا والعراق. وتصدرت المحادثات قضايا التعاون في مجال الطاقة وتطوير المشاريع المشتركة النفطية لشركة "روس نفط" وشركة "كريسينت بتروليوم" على الأراضي العراقية وفي منطقة الشرق الأوسط. وتجدر الإشارة الى أن علاوي يشغل أيضا منصب عضو مجلس إدارة شركة "كريسينت بتروليوم".

أجرى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت 21 أغسطس/آب مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي الاسبق إياد علاوي تناولت سبل تطوير التعاون بين روسيا والعراق.

وتصدرت المحادثات قضايا التعاون في مجال الطاقة وتطوير المشاريع المشتركة النفطية لشركة "روس نفط" الروسية وشركة "كريسينت بتروليوم" على الأراضي العراقية وفي منطقة الشرق الأوسط. وتجدر الإشارة الى أن علاوي يشغل أيضا منصب عضو مجلس إدارة شركة "كريسينت بتروليوم" التي يقع مقرها في الامارات العربية المتحدة.
وجرى اللقاء بحضور حميد جعفر رئيس مجلس إدارة الشركة الشرق أوسطية، حيث بحث المجتمعون مسائل التعاون في مجال الطاقة في الشرق الأوسط.
وناقش الطرفان آفاق التعاون في قطاع الطاقة في العراق وغيره من بلدان الشرق الأوسط.
هذا وأعلن ايغور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي أن شركتي "روس نفط" و"كريسينت بتروليوم" بحثتا مسألة الاستثمار المشترك لحقل غاز في الشارقة  تقدر احتياطاته بنحو 70 مليار متر مكعب من الغاز . ويتوقع سيتشين أن يبدأ إنتاج الغاز في هذا الحقل في عام 2013، وستبلغ الاستثمارات في أعمال  التنقيب والاكتشاف حوالي 630 مليون دولار وستحصل "روس نفت" على حصة 49% من هذا المشروع.
كما أضاف سيتشين أن الشركتين تطرقتا أيضا الى موضوع إنشاء صندوق مشترك للاستثمار في قطاع النقل في روسيا بقيمة 500 ميلون دولار. وأضاف المسؤول الروسي أن الطرفين نسقا تفاصيل المشروع وسيوقعان على الاتفاقية النهائية بهذا الشأن في  سبتمبر/أيلول المقبل خلال منتدى الأعمال في مدينة سوتشي الروسية.
وكان علاوي قد وصل الى روسيا يوم الجمعة الماضي. وفي حديث أدلى به الى قناة "روسيا اليوم" شدد علاوي على ضرورة ان تلعب موسكو دورا داعما للعملية السياسية في العراق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم