سكوت غريشن يتفقد الاستعدادات للاستفتاء حول تقرير المصير لسكان جنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53111/

بدأ المبعوث الامريكي الى السودان سكوت غريشن جولة في عدد من ولايات جنوب السودان للوقوف على الاستعدادات للاستفتاء حول تقرير المصير لسكان الجنوب المقرر اجراؤه في الـتاسع من شهر يناير /كانون الثاني المقبل.

بدأ المبعوث الامريكي الى السودان سكوت غريشن جولة في عدد من ولايات جنوب السودان للوقوف على الاستعدادات للاستفتاء حول تقرير المصير لسكان الجنوب المقرر اجراؤه في الـتاسع  من شهر يناير /كانون الثاني المقبل.
ونقلت وسائل الاعلام المحلية بالسودان يوم الاحد 22 اغسطس/آب ان غريشن التقى قيادات  في الحكومة وبحث معهم الاوضاع الامنية لاسيما الاستعداد لقيام الاستفتاء المقبل.
وأكد المبعوث الامريكي ضرورة قيام الاستفتاء في موعده كما وعد بدعم الاجهزة الامنية بالولاية خاصة في مجالي التدريب وتوفير المعدات.
وكان المبعوث الامريكي قد اجرى خلال الايام الثلاثة الماضية مباحثات مع المسؤوليين السودانيين في الخرطوم وعاصمة الجنوب جوبا بشأن التحضير لاجراء الاستفتاء.
ومن المقرر بموجب اتفاق السلام المبرم بين شمال السودان وجنوبه عام 2005 اجراء استفتاء على تقرير المصير لسكان الجنوب للاختيار بين الاستمرار في الوحدة مع الشمال او الانفصال.
من جهته اقترح زعيم حزب الامة القومي السوداني المعارض الصادق المهدي الاحد اسناد ادارة استفتاء تقرير مصير جنوب السودان الى جهة محايدة تحت رعاية الامم المتحدة، بدلا عن المفوضية الحالية التي اكد انها "ولدت مشلولة".
وحذر المهدي من اشتعال الحرب بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم والحركة الشعبية لتحرير السودان بسبب الخلاف حول نتائج استفتاء جنوب السودان.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية