لبنان.. قانون الطاقة يرى النور

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53068/

اعلن وزير الطاقة اللبناني جبران باسيل في مؤتمر صحفي يوم 19 اغسطس/آب عن البدء بدورة لمنح تراخيص التنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الاقليمية اللبنانية. جاءت هذه التصريحات بعد إقرار البرلمان اللبناني قانون الطاقة الذي ينظم عمليات الاستطلاع والاستكشاف والانتاج النفطي والغازي .

اعلن وزير الطاقة اللبناني جبران باسيل في مؤتمر صحفي يوم 19 اغسطس/آب عن البدء بدورة لمنح تراخيص التنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الاقليمية اللبنانية. جاءت هذه التصريحات بعد يومين من إقرار البرلمان اللبناني قانون الطاقة الذي ينظم عمليات الاستطلاع والاستكشاف والانتاج النفطي والغازي ، ويقضي بإنشاء صندوق سيادي لادارة واستثمار عائدات النفط المحتملة.
وكان التقرير بهذا الشأن الذي نشرته الوكالة الوطنية للإعلام اشار الى ما خلصت اليه الدراسات العلمية المنجزة من قبل شركة PGS النرويجية من إكتشاف مواقع عدة في محاذاة الساحل اللبناني تحتوي على كميات مؤكدة من الغاز والنفط قد تبلغ بحسب خبراء النفط  نحو 25 تريليون قدم مكعب من الغاز بالحد الادنى و80  تريليونا بالحد الاقصى ، و1.5 مليار برميل من النفط الخام.
وستحول هذه المعدلات الضخمة لبنان بحسب المحللين الاقتصاديين من بلد يرزح تحت الديون الى بلد نفطي. الا ان لبنان يبعد عن البدء بهذا النشاط الانتاجي للنفط ما يقارب 8 سنوات، حيث يشير الخبراء الى ان هناك مراحل العروض والاستكشاف والتلزيم ومن ثم الاستخراج وبعدها الايرادات التي سيديرها الصندوق السيادي للثروة النفطية الذي من المفترض انشاؤه في مراحل لاحقة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم