داغستان.. تصفية مدبر الهجوم على مترو الانفاق بموسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53063/

اعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الارهاب يوم 21 اغسطس/آب تصفية مدبر الهجوم على محطتي مترو الانفاق بموسكو وزعيم المسلحين الداغستانيين محمد علي وهابوف الذي حيث تم القضاء عليه في عملية خاصة أجرتها القوات الروسية في جمهورية داغستان جنوب روسيا.

اعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الارهاب يوم 21 اغسطس/آب تصفية مدبر الهجوم على محطتي مترو انفاق موسكو (لوبيانكا وبارك كولتوري بنهاية مارس الماضي) وزعيم المسلحين الداغستانيين محمد علي وهابوف الذي تم القضاء عليه في عملية خاصة أجرتها القوات الروسية في جمهورية داغستان جنوب روسيا.

وكان مصدر في وزارة الدفاع الروسية اعلن في وقت سابق من اليوم ذاته تصفية 5 مسلحين داغستانيين في قرية غونيب. وسبق ان نقلت وكالة "ايتار – تاس" عن مصدر امني داغستاني انه لا يستثني ان يوجد من بين المسلحين الذين طوقتهم القوات الروسية في منزل بقرية غونيب زعيم المسلحين الداغستانيين محمد علي وهابوف المطلوب للعدالة منذ عدة سنوات. والجدير بالذكر ان قرينته مريم شاريبوفا هي التي نفذت احد الهجومين الانتحاريين في مترو الانفاق بموسكو يوم 29 مارس/آذار الماضي، مما اودى بحياة عشرات الاشخاص.

ويذكر ان وهابوف كان يطلق على نفسه منذ عام 2005 "امير عبدالله غوبدينسكي"، وكان يتزعم الجماعة التخريبية الارهابية في داغستان. كما كان يعتبر الرجل الثاني في قيادة "امارة القوقاز"، حيث عينه زعيم الارهابيين الشيشان دوكو عمروف "قاضيا".

واكد مصدر في اللجنة الوطنية لمكافحة الارهاب ان "عصابة وهابوف تقف وراء هجمات عديدة على اهداف داخل جمهورية داغستان وخارجها، فقد كان وهابوف العقل المدبر للهجوم على مترو الانفاق بموسكو، كما خطط ودبر وأشرف على تنفيذ هجمات على سكك الحديد واغتيال ممثلي السلطات المحلية واجهزة الامن". واضاف المصدر ان وهابوف كان يعمل بنشاط على تجنيد الشباب الداغستانيين وأشرف على تدريب انتحاريات. فقد تلقى وهابوف تدريبا على اعمال تخريبية وقتالية في باكستان وكانت له علاقة بتنظيمات ارهابية دولية قامت بتمويل نشاطه، حسب قول المصدر.

الى ذلك اعلن جهاز الامن الفيدرالي الروسي في جمهورية داغستان عن ابطال مفعول قنبلة بقوة تعادل 7 كغم من مادة الـ "تروتيل"، زرعت على مدخل الجامعة في مركز مدينة كيزيليورت في الجمهورية.
وكما افاد المكتب الاعلامي في وزارة الداخلية الداغستانية لوكالة "إيتار- تاس" الروسية للانباء، ان القنبلة كانت مزودة بجهاز توقيت، تم ابطالها بمساعدة رجل آلي.

وفي تطور امني آخر في الجمهورية اطلق مجهول الرصاص على ضابط شرطة في احدى البلدات القريبة من العاصمة محج قلعة ما ادى الى مقتله، كما اطلق المجهول النار على اثنين من المارة فأردى احدهما قتيلا، في حين فارق الآخر الحياة بعد وقت قليل من نقله الى المستشفى.
وعلى الفور وصل رجال الامن الى موقع االحادث، حيث باشروا بالتحقيق للتمكن من تحديد هوية المهاجم، وما اذا كانت ثمة جهات متطرفة تقف خلفه.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)