صحفي امريكي: لا اعتقد ان هناك اهدافا خفية من وراء مفاعل بوشهر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53049/

اجرت قناة "روسيا اليوم" يوم 21 اغسطس/اب لقاء مع صحفي التحقيقات الامريكي وين ماديسون تحدث فيه عن الاثار والتداعيات التي سيتركها افتتاحُ محطة بو شهر النووية الايرانية والموقف الدولي تجاه هذه القضية. وقال تم التخطيط لهذا الافتتاح منذ وقت طويل، وهذا ليس مفاعلا سريا بأي حال، واليورانيوم المستخدم غير مخصب للاستخدام العسكري، وايران تقول انه لاهداف سلمية من اجل انتاج الطاقة، ونحن نرى دولا في العالم تستمثر في الطاقة النووية لاغراض سلمية، لذا لا اعتقد ان هناك اهداف خفية من وراء هذا المفاعل.

اجرت قناة "روسيا اليوم" يوم 21 اغسطس/اب لقاء مع  صحفي التحقيقات الامريكي وين ماديسون تحدث فيه عن الاثار والتداعيات التي سيتركها افتتاحُ محطة بو شهر النووية الايرانية والموقف الدولي تجاه هذه القضية.

وهنا نص المقابلة:

س: ما هو رأيك بافتتاح مفاعل بوشهر في إيران؟
 تم التخطيط  لهذا الافتتاح منذ وقت طويل، وهذا ليس مفاعلا سريا بأي حال، واليورانيوم المستخدم غير مخصب للاستخدام العسكري، وايران تقول انه لاهداف سلمية من اجل انتاج الطاقة، ونحن نرى دولا في العالم تستمثر في الطاقة النووية لاغراض سلمية، لذا لا اعتقد ان هناك اهداف خفية من وراء هذا المفاعل، ويوجد تقرير وكالة الاستخبارات الامريكية قبل اعوام والذي جاء فيه ان ايران تخلت عن برنامجها النووي العسكري عام الفين وثلاثة ويبدو ان هناك تقريرا استخباراتيا جديدا يتم تحضيره الان من قبل عدد من اجهزة الاستخبارات، وفيما يبدو ان البيت الابيض اخبر اسرائيل ان ايران تحتاج الى عام على الاقل لو استخدمت كل طاقتها المتاحة من اجل انتاج اسلحة نووية وهذا ما تقوله اجهزة الاستخبارات الأمريكية.

س: ومع كل الصرخات ضد هذا المفاعل، والعقوبات الجديدة الاممية على ايران، هل تعتقد ان ايران كانت حكيمة في الاعلان عن افتتاح المفاعل وكيف تعتقد ان يرد الغرب على هذا الاعلان؟

الغرب الذي يتصرف بسلبية تجاه هذا هم انفسهم من ادخلونا في حرب في العراق دعوا لمواصلة الحرب في افغانستان، المحافظون سواء كانوا في واشنطن او نيويورك او لندن او باريس او برلين او اسرائيل، هم نفس الشخصيات وانا اعتقد انهم يستخدمون هذا كسبب اضافي من اجل توجيه ضربة عسكرية لايران.

س: وهل تعتقد ان يحصل ذلك؟
اعتقد ان نتانياهو ملتزم بشكل كامل لعمل شيء ما، فهو متطرف يميني وقد يقول البعض انه يحاول ان يرضى اليمين، هو اليمين، ولا يرضي اي احد على اليمين الا ربما وزير الخارجية افيغدور ليبرمان والذي هو فاشي. ولكن وعلى سبيل المثال اعلنت روسيا عن بناء مفاعلين نووين في ارمينيا، ولم اسمع عن المحافظين يدّعون ان ارمينيا ستصبح دولة نووية، ولكن هذا يستخدم فقط ضد ايران من أجل تغيير الحكومة في ايران والطريقة الوحيدة لعمل ذلك هي من خلال ضربة عسكرية.

س: وهل تعتقد ان افتتاح هذا المفاعل يعتبر نصرا لايران على الولايات المتحدة والغرب؟

يظهر ذلك ا ن روسيا استخدمت اسلوب المساومة كثيرا ، مع ان روسيا ساندت بعض العقوبات الا انها قالت ان العقوبات لا تشمل هذا المفاعل لان الكثير من المهندسين الروس يعملون على هذا المفاعل منذ سنوات، والان اصبح جاهزا ليعمل. وهذا يظهر ان روسيا كانت ثابتة في موقفها حول العقوبات للتأكد من ان المفاعل لانه لاهداف سلمية لن يتأثر باي من العقوبات.

س: وماذا تعتقد ان يفعل الغرب حيال ذلك؟  كان هناك تقرير منذ مدة قريبة حول امكانية ضرب ايران، هل تعتقد ان يحدث ذلك في المستقبل القريب وهل ستسخدم اسرائيل اللوبي من اجل شيء كهذا؟

  طبعا اسرائيل لديها لوبي قوي ومؤثر في الولايات المتحدة ورأينا الجمهوريين في الكونغرس يدعمون ضربة عسكرية ضد ايران وهم عندهم النية لعمل ذلك لكنني امل ان لا تدعم ادارة اوباما ذلك بالرغم من وجود اناس مثل رام امانويل رئيس طاقم الموظفين في البيت الابيض واخرون يدعمون اسرائيل في هذه الادارة، ولكن اتمنى ان تدعم ادارة اوباما مواقف وزير الدفاع غيتس والادميرال مولين.. اسرائيل قد تستخدم اسلحتها النووية في الخليج لضرب ايران واذا حدث ذلك ايراد سترد واسرائيل ستحصل على الضوء الاخضر من السعودية لاستخدام اجوائها لان ايران قد تضرب السعودية في حال تم الهجوم عليها.

س:وهذه حرب وبحسب خبراء لا يستطيع احد تحمل كلفتها؟
ج/ مثل هذه الحرب قد تخرج عن السيطرة بشكل بسيط، الرياح الموسمية والاشعاعات قد تحمل الحرب الى مواقع متعددة، فهناك باكستان والهند والصين وهم قوى نووية وهذه وصفة لحرب كبيرة وكما هي الالعاب في الكمبيوتر لديها جميعا نتائج كارثية على الجميع.

المزيد من التفاصيل في التسجيل المرفق بالخبر

ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول مراسم تدشين محطة بوشهر الكهروذرية تابعوا المادة التالية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك