زعماء دول منظمة معاهدة الامن الجماعي يتفقون على مساعدة قرغيزستان وانشاء نظام فعال لحل الازمات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53029/

انتهت في العاصمة الارمينية يريفان يوم الجمعة 20 اغسطس/آب اعمال القمة غير الرسمية لزعماء الدول الاعضاء في منظمة معاهدة الامن الجماعي حيث تم خلالها بحث الوضع في قرغيزستان وموضوع انشاء نظام فعال لحل الازمات داخل المنظمة.

انتهت في العاصمة الارمينية يريفان يوم الجمعة 20 اغسطس/آب اعمال القمة غير الرسمية لزعماء الدول الاعضاء في منظمة معاهدة الامن الجماعي حيث تم خلالها بحث الوضع في قرغيزستان وموضوع انشاء نظام فعال لحل الازمات داخل المنظمة.
واعلن الرئيس دميتري مدفيديف، الذي تترأس بلاده القمة الحالية للمنظمة، ان الدول الاعضاء مستعدة للعمل بشكل مشترك لمساعدة قرغيزستان على تأسيس دولة فعالة ومستقلة.
وقال مدفيديف اثناء مؤتمر صحفي اعقب القمة، ان الدول المشاركة في القمة بحثت الاحداث التي حصلت في قرغيزستان( قرغيزيا)  وكذلك مسألة المساعدة التي من الممكن تقديمها، واضاف ان الاحداث في قرغيزيا اكدت للدول الاعضاء ضرورة ايجاد نظام فعال لحل الازمات.
واشار الرئيس الروسي الى ان المنظمة ستقوم حتى شهر ديسمبر القادم باعداد  تعديلات على ميثاق المنظمة لمنع حدوث ما حصل في قرغيزستان. وشدد مدفيديف على الدور المهم الذي تلعبه المنظمة في تطويق ازمات المنطقة قائلا "منظمة معاهدة الامن الجماعي تعتبر منظمة فعالة تمتلك صلاحيات ملموسة وتستطيع التأثير على تطور الاحداث في المنطقة"، ونوه بان المنظمة تستطيع ان تمنع وقوع احداث سلبية عدة وتستطيع "تجميد الازمات".
هذا وكان الرئيس الروسي قد قال عند افتتاح القمة "بغض النظر عن ان القمة غير رسمية الا انها تمتلك صفة عملية بشكل كاف، فقد تبين ان اجتماعات كهذه تمخضت في السابق عن نتائج بناءة"، واضاف "نملك على جدول اعمالنا قضيتين اساسيتين، الاولى هي الاجراءات المتخذة والتي سيتم اتخاذها من قبل منظمة معاهدة الامن الجماعي للمساهمة في استقرار الوضع في قرغيزستان، والثانية هي انشاء نظام فعال لحل الازمات ضمن اطار المنظمة".
واتفق الاطراف على عقد القمة القادمة، والتي ستكون رسمية، في ديسمبر بموسكو وستترأسها بيلاروس.
هذا و تضم منظمة معاهدة الأمن الجماعي كلا من روسيا وبيلاروس وكازاخستان وطاجكستان واوزبكستان وارمينيا وقرغيزيا. ولم يحضر القمة الحالية رئيس اوزبكستان اسلام كريموف . كما تعتبر القمة الحالية الرابعة في تاريخ المنظمة وتنعقد في ارمينيا للمرة الاولى.
وتم انطلاق اجتماعات قمة المنظمة ضمن اطار العدد الحالي للاعضاء في ديسمبر من عام 2008 في كازاخستان، ومن ثم عقدت  القمة في شهر اغسطس من عام 2009 في قرغيزستان( قرغيزيا) وعقدت القمة الثالثة بموسكو في مايو من العام الجاري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك