كلينتون تعلن الثاني من سبتمبر موعدا للمفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين وميتشل يعرب عن تفاؤله بنتائجها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53027/

دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي اجرته والمبعوث الامريكي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل في 20 أغسطس/آب، الى مفاوضات مباشرة وبدون شروط مسبقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بواشنطن في 2 سبتمبر/أيلول القادم. من جانبه اعتبر جورج ميتشل ان عاما واحد امن المفاوضات يعتبر مدة كافية لتخطي العقبات والسلبيات المتبادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي اجرته والمبعوث الامريكي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل في 20 أغسطس/آب، الى مفاوضات مباشرة وبدون شروط مسبقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بواشنطن في 2 سبتمبر/أيلول القادم.
واشارت كلينتون الى ان المفاوضات المباشرة هذه ستبدأ بحضور كل من العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك ومبعوث اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط توني بلير، منوهة بان هذه المفاوضات ستسغرق عاما كاملا.
من جانبه اعتبر جورج ميتشل ان عاما واحدا من المفاوضات يعتبر مدة كافية لتخطي العقبات والسلبيات المتبادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، من اجل التوصل الى النتائج المرجوة، مشددا على ان السلام يصب في مصلحة الجانبين.
واضاف جورج ميتشل الى انه سيتم طرح القضايا النهائية على طاولة المفاوضات المباشرة، مؤكدا ان كل من محمود عباس وبنيامين نتانياهو يتمتعان بحس صادق، يهدف الى تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

واشار ميتشل الى ان قرار البدء بالمفاوضات تم الوصل اليه بفضل ليس فقط الجهود المثابرة التي بذلها الاعضاء في اللجنة الرباعية، بل وكذلك بفضل المساعدة التي قدمتها  بعض البدان العربية وروسيا الاتحادية ممثلة بوزير خارجيتها  سيرغي لافروف.
وقال السيناتور الأمريكي انه سيتم الاعداد لاجتماع تحضيري قبيل الشروع بالمفاوضات، وشدد في معرض جوابه عن سؤال بخصوص موقع حركة حماس في هذه المفاوضات، شدد على عدم وجود اي دور لحركة حماس في  المفاوضات.

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تجتمع لاتخاذ القرار النهائي  بشان المفاوضات المباشرة

من جانبه صرح رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ان اللجنة التنفيذية للمنظمة ستجتمع مساء اليوم الجمعة في رام الله للبحث في دعوة واشنطن للشروع بالمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل في الثاني من سبتمبر/ايلول القادم.
وقال عريقات في حديث لوكالة "فرانس برس" انه من السابق لاوانه الاعلان عن اي موقف فلسطيني رسمي قبل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
هذا وكانت مصادر فلسطينية مطلعة قد ذكرت في وقت سابق ان دعوة أمريكية في اطار اللجنة الرباعية ستوجه للفلسطينيين والإسرائيليين، لاجراء مفاوضات مباشرة اما في الأول او في الثاني من سبتمبر/أيلول القادم، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزرء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

نتانياهو يرحب بدعوة واشنطن ويعتبر الاتفاق صعب لكنه ممكن
الى ذلك اصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانا رحب بنيامين نتانياهو من خلاله بدعوة واشنطن للبدء بالمفاوضات المباشرة وغير المشروطة بين بلاده والفلسطينيين.
وجاء في البيان ايضا ان إسرائيل مستعدة لاجراء مفاوضات شاملة، وانه "التوصل الى اتفاق امر صعب لكنه مكن".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية