المالكي يبعث رسالة الى علاوي يدعوه فيها الى طي صفحة الماضي والعودة للحوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/53003/

اعلن اسامة النجيفي احد قادة "القائمة العراقية" ان رئيس القائمة اياد علاوي استلم رسالة من رئيس قائمة "ائتلاف دولة القانون" نوري المالكي، يقترح فيها فتح صفحة جديدة من الحوار الثنائي بين القائمتين ، وذلك بعد توتر شاب العلاقة بين الكتلتين السياسيتين الابرز في العراق، عقب ما اعتبره علاوي تصريحات طائفية صدرت عن المالكي.

اعلن اسامة النجيفي احد قادة "القائمة العراقية" ان رئيس القائمة اياد علاوي استلم رسالة من رئيس قائمة "ائتلاف دولة القانون" نوري المالكي، يقترح  فيها فتح صفحة جديدة من الحوار الثنائي بين القائمتين ، وذلك بعد توتر شاب العلاقة بين الكتلتين السياسيتين الابرز في العراق، عقب ما اعتبره علاوي تصريحات طائفية صدرت عن المالكي.
وكان نوري المالكي قد وصف في لقاء متلفز "القائمة العراقية" بالتكتل السني ، ما دفع قيادة "العراقية" الى وقف الحوار معه ،معتبرة تصريحه هذا " طائفيا" مطالبة اياه بالاعتذار من اجل العودة الى المباحثات. في حين رأى نوري المالكي في موقف " العراقية" هذا "تهربا من الحوارات الجدية".
وقال النجيفي في مؤتمر صحفي عقده في ساعة متاخرة من مساء 19 أغسطس/آب  ان النائب عن "دولة القانون" علي الدباغ زار رئيس "القائمة العراقية" اياد علاوي للبحث في سبل الاعداد للقاءات جديدة بين علاوي والمالكي.
واضاف النجيفي ان "القائمة العراقية" تعتبر ان "الإشكال قد انتهى ونتمنى اقامة علاقات جيدة مع ائتلاف دولة القانون"، مشيرا الى ان رسالة المالكي تضمنت شرحا لما تحدث عنه، وانه معني بطي صفحة الماضي لبدء علاقات طيبة بهدف الشروع بمفاوضات جدية، مؤكدا كذلك  ان "القائمة العراقية" ستواصل مباحثاتها مع كافة القوى السياسية العراقية، بما في ذلك "التحالف الكردستاني" و"الائتلاف الوطني".
وفيما يتعلق بالمباحثات التي تجريها "العراقية" مع "كتلة الأحرار" التي تمثل التيار الصدري قال النجيفي ان الكتل السياسية تعي جيدا ان "القائمة العراقية" هي التي ستشكل الحكومة الجديدة، "والتيار الصدري شريك مهم وسيكون اقرب حلفائنا".
وتناول النجيفي علاقات "القائمة العراقية" بدول الجوار بالقول ان "العراقية" معنية بتعزيز التواصل مع هذه الدول، وتسعى لاقامة علاقات جيدة معها  بما في ذلك مع إيران، التي قال النجيفي ان العلاقات معها يجب ان تاخذ منحى متميزا عما كانت عليه في السابق.
كما طمأن النجيفي دول الجوار بان "القائمة العراقية" ستعمل على الا يكون العراق منطلقا للاعتداء على اي منها.

عضو ائتلاف دولة القانون : نوري المالكي يعتبر المرشح الافضل لمنصب رئيس الوزراء

وفي مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" قال عدنان السراج عضو ائتلاف دولة القانون "يعتبر اياد علاوي من اكثر الاشخاص ممن هم بحاجة لاجراء مباحثات وهو يحتاج الى الخروج من القوقعة الدولية، فهو يشكل ازمة حتى للولايات المتحدة.. ويشير الجو الاقليمي والدولي وحتى الاقليمي الى ان نوري المالكي يعتبر المرشح الافضل لمنصب رئيس الوزراء".
وتابع السراج "بالنسبة للانسحاب الامريكي فقد افضى جوا وطنيا عراقيا رائعا وشكل فرصة كبيرة للسياسيين".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية