احمدي نجاد يعلن استعداد بلاده بدء المفاوضات حول تبادل الوقود النووي دون شروط مسبقة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52980/

اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان بلاده مستعدة لاستئناف المفاوضات بشأن تبادل الوقود النووي دون شروط مسبقة، كما تعهد بوقف اعمال تخصيب اليورانيوم الى نسبة 20 % في حال نجاحها.

اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان بلاده مستعدة لاستئناف المفاوضات بشأن تبادل الوقود النووي دون شروط مسبقة، كما تعهد بوقف اعمال تخصيب اليورانيوم الى نسبة 20 % في حال نجاح المفاوضات.
وقال احمدي نجاد في حديث لصحيفة "يوميوري" اليابانية نشر يوم 20 اغسطس/آب ان ايران "مستعدة لاستئناف في نهاية أغسطس/آب او مطلع ايلول/سبتمبر المفاوضات حول اقتراحاتنا بشأن تبادل اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب بالوقود النووي العالي التخصيب من اجل المفاعل العلمي الايراني"، مضيفا قوله "اذا حصلنا على ضمانات حول تزويد ايران بالوقود فنتعهد بوقف اعمال تخصيب اليورانيوم الى نسبة 20 %". 
وفي الوقت ذاته اكد نجاد قائلا "من حقنا تخصيب اليورانيوم، فان ايران لم تفتعل يوما حربا ولم تسع لحيازة قنابل نووية".
والمح نجاد الى انه لا يصر على توفية شروطه  السابقة للشروع في المفاوضات، وعلى وجه الخصوص على اشراك تركيا والبرازيل في مسيرة التفاوض بالاضافة الى سداسي الوسطاء الدوليين (بريطانيا والصين وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة والمانيا). 
وتعليقا على آفاق اقامة حوار مع الولايات المتحدة قال احمدي نجاد ان "الشعب الايراني يؤيد الحوار الذي ينبغي ان يجري في ظل الاحترام المتبادل والنزاهة". وتابع "للاسف لا تزال الدول الغربية تلوح بالتهديدات، محاولة الاحتفاظ بتقدم في المفاوضات. هذا ليس حوارا".
هذا وشدد الرئيس الايراني على عدم فعالية العقوبات المفروضة على بلاده، مؤكدا انها غير قادرة على عرقلة تنميتها.  
وكان المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية علي خامنئي اعلن يوم 18 اغسطس/آب ان طهران لن تتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن ملفها النووي الا اذا رفعت واشنطن العقوبات واوقفت "تهديداتها" بحق ايران.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك