كي مون يحث على مساعدة باكستان لمواجهة "تسونامي بطيء الحركة"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52971/

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي على ارسال المساعدات التي تعهدوا بتقديمها إلى منكوبي الفيضانات التي اجتاحت باكستان باسرع وقت ممكن. ووصف كي مون الكارثة التي حلت بباكستان بأنها تسونامي بطيء الحركة ولكن قوته التدميرية ستزداد بمرور الوقت، مضيفا إن عدد المتضررين من فيضانات باكستان اصبح أكبر من متضرري تسونامي وزلازل هايتي وإقليم كشمير.

حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمة القاها خلال افتتاح جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول تقديم مساعدات لباكستان يوم 19 اغسطس/اب، حث المجتمع الدولي على الوفاء بالتعهدات وتقديم المساعدات إلى منكوبي الفيضانات التي اجتاحت باكستان باسرع وقت ممكن. وقال "الالتزامات المالية التي تتعهدون بها اليوم ينبغي أن تتبعها أفعال على أرض الواقع".

ووصف كي مون الكارثة التي حلت بباكستان بأنها تسونامي بطيء الحركة ولكن قوته التدميرية ستزداد بمرور الوقت، مضيفا إن عدد المتضررين من فيضانات باكستان اصبح أكبر من متضرري تسونامي وزلازل هايتي وإقليم كشمير.

ورحب  الامين العام للامم المتحدة بالجهود التي بذلتها بعض الدول المانحة وتمكنها من جمع  460 مليون دولار  وهو نصف المبلغ الذي دعت الأمم المتحدة إلى جمعه في 11 أغسطس/ آب كمساعدات طارئة، لكنه قال "نحن نحتاج إلى جمع المبلغ باكمله الآن".

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية الـ "بي بي سي"  يوم امس الخميس تصريحات وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي في كلمته أمام الجمعية العامة، قال فيها " أن الفيضانات المدمرة التي تجتاح بلاده والتي غمرت ما يقرب من خمس مساحة باكستان خلفت أضرارا تزيد قيمتها على 43 مليار دولار".

وأكد قريشي أن "الأزمة الكبيرة التي سببتها الفيضانات والخسائر الاقتصادية التي تكبدها ملايين الباكستانيين تتطلب تحركا عاجلا. ولا يمكننا أن نسمح للإرهابيين بالاستفادة من هذه الكارثة".

 وأشار قريشي  إلى أن "حكومته ستضع آليات تتمتع بالشفافية وخاضعة للمساءلة بشأن المساعدات الدولية المقدمة لباكستان وذلك لطمأنة الجهات المانحة على مصير هذه المساعدات".

أما وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون  فاعتبرت  وفقا لـ"بي بي سي" في كلمتها التي القتها امام الجمعية العامة "أن الاستجابة الدولية لمواجهة الكارثة لم تكن كافية حتى الآن وناشدت كلينتون الشعب الأمريكي ورجال الأعمال بتقديم المزيد من المساعدات لإغاثة متضرري الفيضانات. واعلنت كلينتون "عن تعهد جديد ستقدمه الولايات المتحدة يبلغ قيمة 60 مليون دولار للمساعدة في جهود الإغاثة الملحة للفيضانات". يذكر ان السيناتور الامريكي جون كيري الذي زار المناطق المنكوبة في باكستان قد قال للصحفيين في وقت سابق "ان الولايات المتحدة تعتزم زيادة مجموع مساعداتها المدنية المرتبطة بفيضانات باكستان  لتصل الى 150 مليون دولار". يذكر ان الولايات المتحدة  قدمت مساعدات انسانية عاجلة الى باكستان عقب الكارثة بقيمة ما يقارب 90 مليون دولار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك