حماس تتهم رام الله بمحاربة الإسلام للقضاء عليه والسلطة تشير الى اجراءات ادارية تلتزم بقيم الدين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52962/

اتهمت حركة حماس السلطة الوطنية الفلسطينية بشن حرب على التيار الديني في الضفة الغربية. وقد نظمت وزارة الأوقاف في الحكومة المقالة بقطاع غزة في 19 أغسطس/آب، بمشاركة مسؤولين من الحركة، مظاهرة احتجاج امام المجلس التشريعي في مدينة غزة، حيث استنكروا نهج السلطة، موجهين الاتهام لها بمحاربة الإسلام بهدف القضاء عليه.

اتهمت حركة حماس السلطة الوطنية الفلسطينية بشن حرب على التيار الديني في الضفة الغربية.
وقد نظمت وزارة الأوقاف في الحكومة المقالة بقطاع غزة في 19 أغسطس/آب، بمشاركة مسؤولين من الحركة، مظاهرة احتجاج امام المجلس التشريعي في مدينة غزة، حيث استنكروا نهج السلطة، موجهين الاتهام لها بمحاربة الإسلام بهدف القضاء عليه.
وقال احد قياديي الحركة، النائب الاول للمجلس التشريعي احمد بحر في كلمة القاها ان السلطة تقوم تعتمد سياسة ممنهجة ضد العلماء وخطباء المساجد، موجها نداءه لفصائل فلسطينية مسلحة كي تتصدى بيد من حديد "للعابثين بمقدرات الوطن".
واتهم بحر السلطة الفلسطينية بخرق الدستور افلسطيني الذي يضمن حرية العقيدة والعبادة، وممارسة الطقوس الدينية.
اما نائب رئيس رابطة علماء فلسطين سالم سلامة فقد عبر عن استيائه حيال قرار وزارة الأوقاف في رام الله، الذي يقضي بابعاد العشرات من خطباء المساجد، اعتبرهم سلامة من ذوي الكفاءات.
واضاف ان قرارات كهذه تطرح تساؤلات، اذ انها جاءت في وقت يحتاج فيه الفلسطينيون للعلماء، للكشف عن "مخططات الاحتلال الإسرائيلي"، موجها انتقاداته للسلطة التي وصفها بانها تعمل على الترويج للفاحشة والفساد.
وفي هذا الصدد كان الناطق الرسمي باسم حركة حماس فوزي برهوم قد اشار في مؤتمر صحفي عقده قبل ايام الى وقائع، اعتبرها براهين على محاربة الدين في الضفة الغربية، وذلك برفض حركة فتح تعيين ائمة وخطباء في مساجد عدة منتشرة في مدن الضفة.
واشار برهوم الى خطاب موحد يتم اعداده مسبقا من قبل السلطة، ومن ثم تقوم بتوزيعها على خطباء المساجد، مؤكدا انها تعاقب من يرفض التقيد بها، وان هذا يعد مؤشرا الى عماية تسييس المساجد وبرمجتها على ما ينسجم مع سياسة السلطة.
من جانبه رفض وزير الأوقاف في السلطة الفلسطينية محمود الهباش اتهامات حماس الاخيرة، مشيرا الى ان بعض الاجراءات التي اتخذت في الضفة الغربية بالآونة الاخيرة، مجرد "اجراءات ادارية التزاما بقيم الشريعة الإسلامية".
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية