الامين العام للامم المتحدة ينشر التقريرين الإسرائيلي والفلسطيني عن حرب غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52923/

نشر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم 18 اغسطس/اب في مقر الأمم المتحدة بنيويورك،التقريرين الإسرائيلي والفلسطيني عن نتائج التحقيقات بشان الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، دون أي تعليق على ما ورد فيهما من معلومات. يذكر ان هذين التقريرين تم اعدادهما بناء على قرار الجمعية العامة للمنظمة الدولية في اعقاب تقرير لجنة غولدستون.

نشر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يوم 18 اغسطس/اب  في مقر الأمم المتحدة بنيويورك،التقريرين الإسرائيلي والفلسطيني عن نتائج التحقيقات بشان الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، دون أي تعليق على ما ورد فيهما من معلومات.

يذكر ان هذين التقريرين تم اعدادهما بناء على قرار الجمعية العامة للمنظمة الدولية في اعقاب تقرير لجنة غولدستون.

وجاء في التقرير الإسرائيلي أن تل ابيب اجرت تحقيقات في اكثر من 150 حالة اتهم فيها جيشها بخرق القانون الدولي خلال الحرب على غزة. كما فتحت 47 ملفا جنائيا وبدأت باجراءات لمحاكمة اربعة جنود في قضايا منفصلة.

أما التقرير الفلسطيني فوجه اتهامات شديدة اللهجة الى الجيش الاسرائيلي، كما انتقد حركة حماس لانتهاكها حقوق الانسان في القطاع.

يذكر أن الجمعية العمومية للأمم المتحدة كانت قد منحت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي كلا من إسرائيل والسلطة الفلسطينية ثلاثة أشهر للقيام بتحقيقات مستقلة ونزيهة حول الاستنتاجات التي وردت في التقرير الذي أعدته لجنة التحقيق الدولية برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون ، ثم عادت ومنحت الطرفين في فبراير/شباط الماضي خمسة أشهر إضافية لإجراء التحقيقات المطلوبة.

وكان تقرير غولدستون حمل الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني مسؤولية ما جرى في قطاع غزة من قتل الأبرياء وتدمير المباني المدنية، واتهمهما بارتكاب جرائم حرب وجرائم محتملة ضد الإنسانية خلال الحرب على غزة التي راح ضحيتها 1400 فلسطيني  غالبيتهم من  المدنيين مقابل 13 جنديا اسرائيليا، حسب التقرير، خلال الحرب التي استمرت من 27 ديسمبر/كانون الأول 2008 ولغاية 18 يناير/كانون الثاني 2009.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية