طائف ثان لكن في سورية لحل ازمة تشكيل الحكومة العراقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52919/

نقلت صحيفة "الشرق الاوسط " يوم 19 اغسطس/اب عن مصادر عراقية مطلعة في دمشق،ان اجتماعا موسعا سيعقد في دمشق نهاية الشهر الجاري، بمبادرة تركية وبمباركة عربية، للقوى العراقية الفائزة في الانتخابات لانهاء الازمة السياسية في العراق والتوصل الى تشكيل حكومة في اسرع وقت ممكن. وفكرة الاجتماع هذه ،بحسب ماكشفت المصادر، تستهدف التوصل الى "اتفاق طائف ثان" ، لكن في سورية، على غرار اتفاق الطائف الشهير الذي أنهى الحرب الأهلية في لبنان.

نقلت صحيفة "الشرق الاوسط"  يوم 19 اغسطس/اب عن مصادر عراقية مطلعة في دمشق، ان اجتماعا موسعا سيعقد في دمشق، بمبادرة تركية وبمباركة عربية، للقوى العراقية الفائزة في الانتخابات لانهاء الازمة السياسية في العراق والتوصل الى تشكيل حكومة في اسرع وقت ممكن. وفكرة الاجتماع هذه ،بحسب ماكشفت المصادر، تستهدف التوصل الى "اتفاق طائف ثان"، لكن في سورية، على غرار اتفاق الطائف الشهير الذي أنهى الحرب الأهلية في لبنان.

ورجحت المصادر أن "يتم الاجتماع الموسع هذا نهاية شهر رمضان، إما قبل العيد وإما بعده".

وكشفت المصادر للصحيفة، عن ان فكرة الاجتماع ستتضمن أربعة سيناريوهات مطروحة لتشكيل الحكومة العراقية، وهي" تشكيل حكومة بمعزل عن نوري المالكي مكونة من الأكراد (58 مقعدا) وعلاوي (91 مقعدا) والحكيم (71 مقعدا)، أو تشكيل حكومة انتقالية ذات طابع سياسي برئاسة القائمة العراقية،أو حكومة إنقاذ وطني ذات طابع عسكري برئاسة الكتلة الفائزة، أو تدخل الأمم المتحدة في تشكيل الحكومة العراقية وإرغام جميع الكتل على قبول شروط الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية