الوضع في قرغيزيا يتصدر اجندة قمة منظمة معاهدة الامن الجماعي في ارمينيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52915/

يتصدر الوضع في قرغيزيا اجندة القمة غير الرسمية لمنظمة معاهدة الامن الجماعي التي ستعقد يوم 20 اغسطس/آب الجاري في ارمينيا والتي يشارك فيها رئيس روسيا دميتري مدفيديف. اعلن ذلك يوم 19 اغسطس/آب مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو.

يتصدر الوضع في قرغيزيا اجندة القمة غير الرسمية لمنظمة معاهدة الامن الجماعي التي ستعقد يوم 20 اغسطس/آب الجاري في ارمينيا والتي يشارك فيها  رئيس روسيا دميتري مدفيديف. اعلن ذلك يوم 19 اغسطس/آب مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو.
وقال سيرغي بريخودكو:" من المتوقع  ان يبحث رؤساء الدول الوضع في منطقة وسط آسيا والخطوات الرامية الى مساهمة الدول اعضاء المنظمة في استقرار الوضع بقرغيزيا وتطوير آلية الرد على حالات الطوارئ التي تتوفر لدى المنظمة".
 واضاف سيرغي بريخودكو قائلا:" آخذا بعين الاعتبار  طبيعة الخطوات فان اي رئيس بامكانه ان  يدرج في جدول الاعمال  بنودا اضافية للبحث. وعلى سبيل المثال فان رئيس روسيا الذي يعتبر حاليا رئيسا لمجلس الامن الجماعي للمنظمة  سيقوم  بالتنسيق مع غيره من  رؤساء الدول بشأن تحديد موعد لعقد  الاجتماع الدوري القادم للمنظمة في موسكو ".
واستطرد سيرغي بريخودكو قائلا:" جرت العادة  الا تصدر القمة غير الرسمية للمنظمة اية قرارات. لكن هذا الاجتماع سيعطى دون شك دفعة لاعداد الوثائق الرسمية التي ستصدرها القمة القادمة. ومن المحتمل ان تتخذ قرارات  مصيرية جديدة كما هو الحال نتيجة الاجتماع غير الرسمي الذي عقد عام 2008  في مدينة بوروفوي الكازاخية".
 يذكر ان القمة غير الرسمية الحالية  التي تبدأ اعمالها يوم 20 اغسطس/آب الجاري ستصبح الاجتماعع الرابع من هذا النوع في تاريخ المنظمة. وتستقبل ارمينيا القمة غير الرسمية لاول مرة. وقد وضعت القمة غير الرسمية في بوروفوي الكازاخية التي عقدت  ايام 19 – 21 ديسمبر – كانون الاول عام 2008 وضعت اساسا  لمثل هذا الاطار من الاجتماعات الذي تواصل في مدينة تشولبون آتا القرغيزية يومي 31 يوليو/تموز – 1 اغسطس/آب عام 2009  وفي موسكو يوم 8 مايو/آيار عام 2010.
ويحوي جدول اعمال القمة على اجراءات العمل والفعاليات الترفيهية بما فيها زيارة الضيوف لبحيرة  سيفان الارمينية.
ومن المحتمل ان تعقد على هامش القمة لقاءات ثنائية بين رؤساء الدول.

جدير بالذكر ان منظمة معاهدة الامن الجماعي تضم روسيا وارمينيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وبيلاروس.

المزيد من التفاصيل عن منظمة معاهدة الامن الجماعي على موقعنا.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)