وزير خارجية ارمينيا: ستمدد فترة بقاء القاعدة العسكرية الروسية في ارمينيا الى عام 2044

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52866/

صرح ادوارد نالبانديان وزير خارجية ارمينيا، ان فترة بقاء القاعدة العسكرية الروسية في ارمينيا ستمدد الى عام 2044 ، وسوف يتم خلال زيارة الرئيس دميتري مدفيديف الى ارمينيا يومي 19 و 20 اغسطس/ اب توقيع اتفاقية جديدة حول تمديد فترة بقاء القاعدة في غيومري من 25 الى 49 سنة.

صرح ادوارد نالبانديان وزير خارجية ارمينيا، ان فترة بقاء القاعدة العسكرية الروسية في ارمينيا ستمدد الى عام 2044 ، وسوف يتم خلال زيارة الرئيس دميتري مدفيديف الى ارمينيا يومي  19 و 20 اغسطس/ اب توقيع اتفاقية جديدة حول تمديد فترة بقاء القاعدة في غيومري من 25 الى 49 سنة. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الوزير الارمني الى مراسل قناة " روسيا 24 " الاخبارية التلفزيونية يوم 18 اغسطس/ اب. وقال " ان التغيير سيشمل تمديد مدة سريان مفعول اتفاقية عام 1995 من 25 سنة الى 49 سنة اعتبارا من سنة  1995 ".

العلاقات الثنائية بين روسيا وارمينيا يمكن اعتبارها نموذجية على الساحة السوفيتية السابقة

واشار نالبانديان الى ان العلاقات الثنائية الروسية – الارمنية يمكن اعتبارها مثالا نموذجيا لعلاقات التعاون الثنائية على الساحة السوفيتية السابقة.
وحسب قوله تم خلال السنتين المنصرمتين حوالي 20  لقاء " على اعلى المستويات ". ويمكن القول " اننا كنا جنبا الى جنب في ايام السلم وفي الايام الصعبة، واليوم ايضا ممكن القول ان العلاقات الروسية – الارمنية هي مثال نموذجي وناجح وفعال على الساحة السوفيتية السابقة ".
كما اشار وزير خارجية ارمينيا الى ان عدد اللقاءات السنوية بين وزارتي خارجية البلدين ستكون 12 لقاءا. " ان تنسيق السياسة الخارجية يتم بموجب مباديء اتفاقية عام 1992 التي وقعها الجانبان. وان الخطط الملائمة والاستشارات السنوية يتم الاتفاق عليها من قبل وزيري خارجية البلدين. ونحن ننسق عملنا ضمن اطار رابطة الدول المستقلة ومنظمة معاهدة الامن الجماعي وفي عدد من المنظمات والمنتديات الدولية وهيئة الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي ".
كما اشار الوزير الى ان روسيا بالنسبة لارمينيا شريك اقتصادي مهم " لانها المستثمر الاساسي في ارمينيا، اضافة الى انها السوق الرئيسية لتسويق البضائع الارمنية ".
وحسب قوله تعمل حاليا في ارمينيا 1400 مؤسسة برأسمال روسي " لدينا قاعدة قانونية متينة حيث تم توقيع حوالي 200 اتفاقية بيننا. ونحضر الان لاتفاقيات جديدة ونجدد القديمة، أي اننا سنعمل كل ما بوسعنا من اجل توسيع وتدعيم وتطوير العلاقات الاقتصادية بين بلدينا ".
هذا واعلن المكتب الصحفي للكرملين انه تلبية لدعوة سيرج سركيسيان رئيس جمهورية ارمينيا سيقوم الرئيس دميتري مدفيديف بزيارة دولة الى ارمينيا خلال يومي 19 و20 من شهر اغسطس/ اب الجاري.
ويتضمن برنامج الزيارة - زيارة النصب التذكاري لضحايا حملة الابادة الجماعية للارمن عام 1915 خلال الحكم العثماني، ولقاء الرئيسين  يوم 20 اغسطس/ اب الذي سيتبعه لقاء موسع للوفدين. وينتظر توقيع عدد من الاتفاقيات المتضمنة توسيع وتطوير التعاون الاستراتيجي بين روسيا وارمينيا.

للمزيد من المعلومات اطلعوا على العلاقات الروسية – الارمنية و حملة الابادة الجماعية للارمن.
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)