مدفيديف يؤكد استعداد روسيا لمساعدة باكستان في تجاوز عواقب الفيضان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52865/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال القمة الثنائية مع رئيس باكستان على زرداري التي عقدت يوم 18 اغسطس/آب في مدينة سوتشي الروسية اعلن استعداد روسيا لمساعدة باكستان في تصفية عواقب الفيضان.تعتزم روسيا تأكيد استعدادها لمساعدة باكستان في تصفية عواقب الفيضان.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف خلال القمة الثنائية مع رئيس باكستان على زرداري التي عقدت يوم 18 اغسطس/آب في مدينة سوتشي الروسية اعلن استعداد روسيا  لمساعدة باكستان في تصفية عواقب الفيضان. وقال مدفيديف:" اود ان اعرب عن التعازي العميقة بشأن الفيضان في باكستان. ويعتبر هذا الفيضان مأساة  حقيقية اودت بحياة عدد كبير من الناس واسفرت للاسف الشديد  عن الدمار والخراب. اننا نشارككم احزانكم  ونستعد لتقديم كافة المساعدات الضرورية للشعب الباكستاني".

واشار الرئيس الروسي الى ان بلاده  تعرف جيدا ما معنى الكوارث الطبيعية وقال:" ان جهاتنا المختصة  دائما على اتصال فيما بينها . وقد نفذت رحلات جوية انسانية. لكننا على كل حال جاهزون لتقديم المزيد من المعونات  وكل ما هو ضروري وذلك بالتعاون مع حكومتكم وجهاتكم المختصة".

وقد شكر الرئيس زرداري من جانبه  الحكومة الروسية والشعب الروسي على المساعدة.

هذا وقد اعلن دميتري مدفيديف خلال القمة  ايضا ان روسيا ستواصل التعاون مع باكستان في مجال مكافحة الارهاب وخطر المخدرات وانها تأمل بان تتطور العلاقات الاقتصادية مع هذا البلد ، مشيراً بأسف ان  الوقت الراهن لا يشهد تقدما في تطوير العلاقات الاقتصادية.

وكان مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو  قد اعلن قائلا :" من البديهي ان الاهتمام الرئيسي  يركز خلال القمة على مسألة تقديم روسيا  مساعدة طارئة الى باكستان التي تواجه اضخم فيضانات  لم تشهدها البلاد على مدى تاريخها".
كما وستتناول القمة الرباعية الروسية- الافغانية- الباكستانية - الطاجيكية هي ايضا هذا الموضوع. وسيصدر في اعقاب القمة  بيان مشترك  يعرب عن التضامن مع باكستان  ويدعو الاسرة العالمية الى تقديم المساعدات المالية والانسانية الضرورية للشعب الباكستاني الذي يعاني من الفيضانات.
وقال بريخودكو ان الزعيمين  الروسي والباكستاني يبحثان ايضا حالة الحوار السياسي الدائر بين البلدين  الى جانب المسائل الملحة للتعاون الثنائي والقضايا الاقليمية.
واضاف قائلا:" تتناول المحادثات  التعاون بين روسيا وباكستان وتعاون باكستان مع كل من الهند وافغانستان والوضع في المنطقة. كما تبحث مسائل تنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية بما في ذلك  تنفيذ المشاريع  المشتركة في مجالات الوقود والطاقة والتعدين والسكك الحديد ومستقبل  تشكيل المناخ الاستثماري الملائم وتطوير العلاقات المباشرة  بين ممثلي قطاع الاعمال في البلدين".
وقال بريخودكو:"  يجب ان يعقد يوم 21 سبتمبر/ايلول القادم اول اجتماع  للجنة الحكومية الروسية - الباكستانية المشتركة مما سيساعد في  تنشيط التعاون".
واعاد بريخودكو الى الاذهان ان مسألة الزيارة الرسمية للرئيس الباكستاني الى روسيا تمر حاليا بمرحلة التنسيق، مؤكداً :" اننا نعول على ان قمة سوتشي  ستعطى دفعة جديدة للاستعدادات لزيارة الزعيم الباكستاني الى موسكو".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)