كوريا الشمالية ترفض اقتراح الرئيس الكوري الجنوبي لتوحيد شطري البلاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52861/

رفضت كوريا الشمالية يوم 17 اغسطس/اب الاقتراح الذي تقدمت به جارتها كوريا الجنوبية لتوحيد شطري البلاد. وقالت بيونغ يانغ ان هذا الاقتراح خطة مثيرة للسخرية هدفها اضعاف الشمال تمهيدا لغزوه بمساعدة الولايات المتحدة، مؤكدة بان بيونغ يانغ لن تتخلى عن تسليحها النووي.

رفضت كوريا الشمالية يوم 17 اغسطس/اب  الاقتراح الذي تقدمت به جارتها كوريا الجنوبية لتوحيد شطري البلاد. وقالت بيونغ يانغ ان هذا الاقتراح خطة مثيرة للسخرية هدفها اضعاف الشمال تمهيدا لغزوه بمساعدة الولايات المتحدة، مؤكدة بان بيونغ يانغ لن تتخلى عن تسليحها النووي، وذلك بحسب ما افادت به وكالة الانباء المركزية الكورية .

وكان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك قد اقترح في خطابه الذي القاه يوم 15 اغسطس/اب  بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الـ65 لتحرير كوريا من الاستعمار الياباني، اقترح عملية توحيد على ثلاث مراحل تبدأ بتحقيق السلام وتجريد شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية ثم التكامل الاقتصادي واخيرا بناء أسرة الأمة الكورية. كما اقترح الرئيس الكوري الجنوبي ضريبة خاصة لتمويل كلفة الوحدة.

ووفقا للوكالة الكورية الشمالية، فان بيونغ يانغ رفضت اقتراح جارتها لأنه يضع نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية شرطا مسبقا لتوحيد الكوريتين.

كما وانتقدت كوريا الشمالية الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك لاقتراحه تقديم ضريبة خاصة استعدادا للعبء المالي الضخم المتوقع في حال اعادة  توحيد الكوريتين. وأضافت إن اقتراح ضريبة التوحيد يعد تفجيرا استفزازيا وحذرت من أن سيئول ستدفع ثمن ذلك الاقتراح.

وتأتي هذه التصريحات على وقع مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أثارت غضب بيونغ يانغ التي وصفتها بالاستفزازية.

المصدر: وكالات


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك