فيلتمان يشير من بغداد الى اهمية الاسراع بتشكيل الحكومة ويشيد بالامن العراقي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52859/

صرح جيفري فيلتمان، مستشار وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط من بغداد انه ينبغي الاستعجال في تشكيل الحكومة العراقية، على الرغم من اليقين بصعوبة تحقيق هذا الامر في ظل الخلافات الدائرة بين التكتلين السياسين الابرز في العراق. واشاد فيلتمان بالجهود التي يبذلها رجال الامن العراقيين ودورهم في مكافحة تنظيم القاعدة وغيرها من التنظيمات الارهابية الاخرى في العراق.

صرح جيفري فيلتمان، مستشار وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط من العاصمة العراقية بغداد عبر جسر تلفزيوني، نظمته سفارة الولايات المتحدة بالكويت في 18 أغسطس/آب، انه ينبغي الاستعجال في تشكيل الحكومة العراقية، على الرغم من اليقين بصعوبة تحقيق هذا الامر في ظل الخلافات الدائرة بين التكتلين السياسين الابرز في العراق.
ووصف زيارته الى المنطقة، وتحديداً الى العراق بانها تاتي في سياق الاعداد للمرحلة المقبلة من علاقة الشراكة بين واشنطن وبغداد، مشيراً الى ان هذه العلاقات ستاخذ منحى مدنياً بعد ان كانت علاقة الشراكة بين البلدين عسكرية.
واجرى المسؤول الأمريكي لقاءات في العراق جمعته به الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس كردستان العراق مسعود برزاني.
وفيما يتعلق بسحب القوات الأمريكية من العراق قال فيلتمان انه وبعد انسحاب القسم الرئيسي من هذه القوات فان الولايات المتحدة ستبقي على 50,000 عسكري، سيقومون بتوفير الامن في العراق، بالاضافة الى انهم سيشرفون على اعداد الجنود العراقيين للقيام بهذه المهمة.
وعبر فيلتمان عن اعتقاده بان العمليات الارهابية ستسمر في العراق حتى عقب انسحاب القوات الأمريكية من اراضيه، مشيراً ان تاثير تنظيم القاعدة في العراق ما يزال قوياً، "لذلك لا يجب التقليل من شانه".
لكن جيفري فيلتمان اشاد بالجهود التي يبذلها رجال الامن العراقيين ودورهم في مكافحة تنظيم القاعدة وغيرها من التنظيمات الارهابية الاخرى في العراق.

الولايات المتحدة: التفجيرات الدموية لن تخرج عملية الانتقال الديمقراطي عن مسارها في العراق.. وانسحاب قواتنا سيستمر

هذا وكانت  هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" قد افادت في وقت سابق من اليوم ذاته ان الولايات المتحدة قالت إن التفجير ات الدامية التي هزت العاصمة العراقية بغداد أمس الثلاثاء لن يخرج عملية الانتقال الديمقراطي عن مسارها في العراق.

ونقلت "بي بي سي" عن المتحدث باسم البيت الأبيض بيل بورتون قوله، " من الواضح أن هناك أناسا مازالوا يحاولون إخراج الإنجازات التي حققها الشعب العراقي تجاه الديمقراطية عن مسارها".

وأعرب عن ثقة بلاده في أن العراق يسير على الطريق الصحيح وأن هذا التقدم سيستمر ، بينما تتجه الولايات المتحدة نحو إنهاء مهمتها القتالية في العراق بنهاية الشهر الجاري.

ووفقا لـ"بي بي سي" فان العاصمة العراقية شهدت تفجيرا قويا ثانيا يوم 17 اغسطس/اب، اسفر عن مقتل 8 اشخاص واصابة 44  على الاقل بجروح مختلفة ، اذ  انفجرت  قنبلة كانت موضوعة في شاحنة لحمل الوقود في حي اور الواقع شمال شرقي العاصمة بغداد.

ونقلت "بي بي سي" عن مصادر في الشرطة العراقية "ان الشاحنة كانت مليئة بوقود الكيروسين، وقد انفجرت الثلاثاء بحدود التاسعة والنصف ليلا، حسب التوقيت المحلي في حي "أور". وقالت الشرطة ان الشاحنة كانت متوقفة بجوار محطة الوقود، وتسبب انفجارها في حريق بالمحطة.

وكانت بغداد قد شهدت  صباح يوم امس الثلاثاء تفجيرا اكثر دموية استهدف مركزا للتجنيد تابعا للجيش العراقي في بغداد اسفر عن مقتل اكثر من 60 وجرح أكثر من مئة. وبهذا  ترتفع حصيلة تفجيرات بغداد ليوم امس  لتصل الى نحو 70 قتيلا وما لا يقل عن 150 جريحا.

وامر رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي يوم 17 اغسطس/اب  بتشكيل لجنة تحقيق رفيعة المستوى لكشف ملابسات التفجير الانتحاري الذي استهدف مركز تجنيد المتطوعين في الجيش العراقي بمنطقة باب المعظم ببغداد.

وقال اللواء قاسم عطا المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد للصحفيين، "ان التفجير الارهابي هذا يحمل بصمات القاعدة من ناحية توقيته واسلوبه واختياره للهدف".

واضاف "لا ننفي وجود خلل قد يكون في اختيار مكان تجمع المتطوعين  او الاجراءات الامنية المتخذة ، وان لجنة التحقيق سوف تتوصل الى كشف التقصير".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية