القضاء الكولومبي: الوجود الأمريكي في البلاد غير دستوري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52857/

قضت المحكمة الدستورية في كولومبيا يوم 17 اغسطس/آب بعدم دستورية اتفاق كان الرئيس الكولومبي السابق وقعه مع الولايات المتحدة حول منح القوات الامريكية حق استخدام قواعد عسكرية كولومبية. يأتي هذا القرار في تحرك من شأنه التقليل من حدة التوتر بين فنزويلا وكولومبيا بعد قطع العلاقات بين البلدين في يونيو/حزيران الماضي.

قضت المحكمة الدستورية في كولومبيا يوم 17 اغسطس/آب بعدم دستورية اتفاق كان الرئيس الكولومبي السابق وقعه مع الولايات المتحدة حول منح القوات الامريكية حق استخدام 7 قواعد عسكرية كولومبية لدعم عمليات مكافحة المخدرات والتمرد.

وقالت المحكمة إن الاتفاق يدخل ضمن المعاهدات الدولية التي تحتاج الى موافقة برلمانية حسب ما ينص عليه دستور البلاد. وكان الرئيس الكولومبي السابق ألفارو أوريبي وقع الاتفاق في أكتوبر/تشرين الاول من العام الماضي رافضا عرضه على البرلمان للمصادقة عليه.

وكان الاتفاق ، بما يمنحه للجنود الأمريكيين من حصانة قضائية، قد تعرض منذ توقيعه لانتقادات من هيئات مدنية قبل أن يقرر القانونيون الطعن في دستوريته لدى المحكمة الدستورية. ويذكر ان حكومة الرئيس الكولومبي الجديد مانويل سانتوس الذي تولى الرئاسة يوم 7 اغسطس/آب تحظي بأغلبية مريحة في البرلمان، ومن المرجح أن تتمكن من اقرار الاتفاق.

ويأتي هذا القرار في تحرك من شأنه التقليل من حدة التوتر بين فنزويلا وكولومبيا بعد قطع العلاقات بين البلدين في يونيو/حزيران الماضي. وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قد دعا نظيره الكولومبي  مانويل سانتوس في بداية اغسطس الى حوار بناء لطي صفحة الخلافات بين البلدين.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك