تركيا تنفي وجود تحذيرات أمريكية حيال مواقفها من إسرائيل وايران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52854/

نفى وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو الأنباء التي تحدثت عن وجود تحذير أمريكي لتركيا بسبب مواقفها من إسرائيل وايران. ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن اوغلو قوله يوم 17 اغسطس/آب إن أي دولة لا تجرؤ على إطلاق تحذيرات لبلاده، كما اكد الوزير ان تركيا والولايات المتحدة حليفان إستراتيجيان.

نفى وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو الأنباء التي تحدثت عن وجود تحذير أميركي لتركيا بسبب مواقفها من إسرائيل وايران. ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن اوغلو قوله يوم 17 اغسطس/آب إن "أي دولة لا تجرؤ على إطلاق تحذيرات" لبلاده، كما اكد الوزير ان تركيا والولايات المتحدة "حليفان إستراتيجيان".

ووصف الوزير التركي ما نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية من ادعاءات حول تحذير الرئيس الامريكي باراك أوباما لرئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان بخصوص مواقف تركيا من اسرائيل وايران، وصفه  بأنه مخالف للواقع، مؤكدا ان اللقاء المذكور بين آردوغان أوباما الذي عقد في تورنتو مؤخرا كان وديا. وشدد اوغلو على انه "لا يمكن لأحد أن يطلب منا أن ندير ظهرنا للمناطق القريبة منا ، فيما نلبي التزاماتنا".

وكانت "فايننشال تايمز" قد ذكرت في عددها الصادر يوم 16 اغسطس/آب ان الرئيس الامريكي حذر اردوغان من ان واشنطن قد تعلق عقد صفقات لتزويد تركيا بالاسلحة ما لم تعدل انقرة عن مواقفها من  اسرائيل وايران على خلفية مهاجمة القوات الاسرائيلية اسطول الحرية ومقتل 9 من المواطنين الاتراك . واكدت الصحيفة نقلا عن مصدر امريكي رفيع ان "الرئيس اوباما قال لاردوغان ان بعض الخطوات التي اتخذتها تركيا اثارت اسئلة ستتم مناقشتها في الكونغرس"، موضحا ان هذه الاسئلة تتعلق بـ"ما اذا كان بامكاننا ان نثق بتركيا كحليف". ولفت الرئيس  الامريكي الى ان هذه التساؤلات قد تعرقل تزويد تركيا بالاسلحة الامريكية الصنع. وقالت الصحيفة ان اوباما نصح اردوغان بالتخفيف من حدة لهجة تركيا تجاه اسرائيل فيما يتعلق بمهاجمة اسطول الحرية.

وكانت واشنطن بدورها نفت أن تكون قد وجهت تحذيراً إلى تركيا فيما يتعلق بالملف الايراني وموقفها من اسرائيل.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك