واشنطن والامم المتحدة تؤكدان احراز تقدم في ملف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين واسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52852/

اكدت الخارجية الأمريكية أنها أحرزت تقدما في دفع الفلسطينيين والإسرائيليين للانتقال الى المفاوضات المباشرة. وقال المتحدث باسم الخارجية ان بلاده تواصل اتصالاتها مع جميع الاطراف وتعتقد أن بيان اللجنة الرباعية الدولية بهذا الشأن سيصدر قريبا. من جهته قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية إن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين اقتربت من النقطة المطلوبة.

اكدت الخارجية الأمريكية أنها أحرزت تقدما في دفع الفلسطينيين والإسرائيليين للانتقال الى المفاوضات المباشرة. وقال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر في مؤتمر صحفي بواشنطن يوم 17 اغسطس/آب إن بلاده تواصل اتصالاتها مع جميع الاطراف وتعتقد أن بيان اللجنة الرباعية الدولية بهذا الشأن سيصدر قريبا.

واكد المسؤول الامريكي قائلا "نواصل الاعتقاد بأننا نحرز تقدما ونقترب من المفاوضات المباشرة كهدف نهائي"، غير انه امتنع عن تقديم تفاصيل حول هذا التقدم مكتفيا بقوله "نستمر على تفاؤلنا بأن يتم التحرك نحو المفاوضات المباشرة في المستقبل القريب"، علما انه كان من المتوقع ان تصدر الرباعية بيانها بهذا الخصوص في بداية الاسبوع الجاري، على ان يتبعه الاعلان عن بدء المفاوضات. وفي السياق ذاته اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم 17 اغسطس/آب ان الطرفين على وشك انطلاق المفاوضات التى قد تعقد اما في واشنطن او في القاهرة على الارجح.

من جهته قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية أوسكار فيرنانديز تارانكو إن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين اقتربت من النقطة المطلوبة .
ودعا تارانكو إسرائيل إلى الالتزام بخارطة الطريق ووقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية وتفكيك جميع المستوطنات المبنية منذ عام 2002.
ودعا تارانكو تل أبيب إلى فك الحصار عن قطاع غزة وأشار إلى أن تخفيف الحصار فقط لا يلبي احتياجات الفلسطينيين.

وتأتي هذه التصريحات المتفائلة في حين تستمر الغارات اسرائيلية على قطاع غزة، حيث وجهت  ضربات جوية ليلة 17/18 اغسطس/آب الى عدة مناطق في القطاع. وقالت مصادر امنية اسرائيلية ان الغارات جاءت ردا على قصف الاراضي الاسرائيلية بقذائف هاون اطلقت من قطاع غزة، مما ادى الى اصابة اثنين من الجنود.

الناطق باسم حركة فتح : نريد للمفاوضات النجاح لان فشلها سيعيدنا الى دوامة العنف

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال احمد عساف الناطق باسم حركة فتح "لا يمكن ان نسمح بان تستمر المفاوضات الى ما لانهاية.. عندما تلتزم اسرائيل بمتطلبات استئناف المفاوضات ستجتمع القيادة الفلسطينية، وسنكون جاهزين للدخول في مفاوضات جادة تفضي بانهاء الاحتلال واقامة الدولة".
وتابع قائلا "نريد للمفاوضات النجاح لان فشلها سيعيدنا الى دوامة العنف. كما نريد التزاما اسرائيليا واضحا حيث لا يمكن ان يستمر حصار غزة وتهويد القدس وبناء الاستيطان في الوقت الذي يجري الحديث فيه عن عملية سلام.. وفي حال استعصاء اسرائيلي نطلب من روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة ان تقول كلمتها.. كما لن نتراجع عن ثوابتنا".

استضافة القاهرة للمفاوضات المباشرة موضوع سابق لأوانه

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي أمس بأنه من السابق لأوانه في الوقت الراهن الحديث عن تحديد مكان إطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك تعليقاً على تقارير بشأن إطلاقها من القاهرة.

وقال زكي: "إن المفاوضات المباشرة ستحتاج في حال إطلاقها إلى موقع ما لتنطلق منه سواء في الولايات المتحدة أو هنا في المنطقة والحديث عن هذا الموقع تحديداً سابق لأوانه، ومصر ترى في إصدار بيان من الرباعية الدولية يتضمن الإشارة إلى أساس إطلاق المفاوضات مخرجاً جيداً وملائماً من الطريق المسدود الذي وصلنا إليه".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية