بولتون يقول أن اسرائيل فوتت فرصة ضرب ايران والأخيرة تهدد برد حازم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52811/

قال سفير الولايات المتحدة السابق في الأمم المتحدة جون بولتون ان امام اسرائيل "ثمانية ايام" لتوجيه ضربة عسكرية لمحطة بوشهر النووية والا يكون فات الاوان لضرب هذا المفاعل نظرا لأن ذلك عندها سيتسبب في تلوث اشعاعي. من جهتها حذرت ايران الثلاثاء من ان اي هجوم على محطة بوشهر الكهروذرية سيواجه برد حازم.

قال سفير الولايات المتحدة السابق في الأمم المتحدة جون بولتون ان امام اسرائيل "ثمانية ايام" لتوجيه ضربة عسكرية لمحطة بوشهر النووية والا يكون فات الاوان لضرب هذا المفاعل نظرا لأن ذلك عندها سيتسبب في تلوث اشعاعي.
ويتوقع تدشين محطة بوشهر، السبت المقبل 21 أغسطس/ آب. واعلنت روسيا انها ستبدأ حينها العمل التقني لاول محطة نووية ايرانية مع شحن المفاعل بالوقود النووي.
وحذر جون بولتون من انه سيكون حينها قد فات الاوان امام اسرائيل لشن اي هجوم عسكري على المنشأة لأن ذلك سيتسبب في نشر اشعاعات تطال المدنيين.
وصرح بولتون لقناة "فوكس بزنس نتوورك" انه "عندما يكون اليورانيوم والوقود قريبا جدا من المفاعل وبدون شك عندما يكون في المفاعل، ستتسبب الغارة في نشر الاشعاعات".
واضاف "بالتالي فانه اذا ارادت اسرائيل المبادرة باي خطوة ضد بوشهر فعليها القيام بها خلال الثمانية ايام المقبلة" لكنه شكك في الوقت نفسه في هذا الاحتمال.
وردا على سؤال حول احتمال هذا الهجوم الاسرائيلي قال بولتون "لا اظن، اعتقد انهم فوتوا الفرصة". ومع عدم توجيه ضربة اسرائيلية "ستملك ايران شيئا لا يملكه اي اعداء اخرين لاسرائيل والولايات المتحدة في الشرق الاوسط، اي ستمتلك مفاعلا نوويا جاهزا للعمل".

الجدير بالذكر أن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف استقبل الثلاثاء 17 أغسطس/ آب السفير الايراني محمود رضا سجادي ودار الحديث عن المسائل المتعلقة بمباشرة العمل بمفاعل بوشهر يوم 21 من الشهر الحالي.

ايران تهدد برد حازم ضد اي هجوم يستهدف محطة بوشهر

حذرت ايران اليوم الثلاثاء من ان اي هجوم على محطة بوشهر الكهروذرية سيواجه برد قاسي وحازم . ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ارنا" عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست قوله، "أي اعتداء على محطة بوشهر سيواجه برد قاسي وحازم ، ونعتبر ان التهديد الاسرائيلي لفظي ومن المستبعد أن تقوم اسرائيل بمثل هذا الإجراء الخطير".

وكان موقع " تيك ديبكا " الاستخباراتي المقرب من جهاز الاستخبارات الاسرائيلي نقل عن مسؤول رفيع المستوى ان الفرصة الاسرائيلية الوحيدة لضرب منشأة بوشهر النووية يوم 21 اغسطس/اب الجاري ، وهو اليوم الذي يتم فيه تشغيل هذه المنشأة.

ايران.. البرلمان يصادق على خطة لبناء 20 محطة كهروذرية في البلاد

ذكرت "بريس ت. ف."احدى قنوات التلفزيون الايراني يوم 17 اغسطس/اب نقلا عن نائب رئيس اللجنة البرلمانية للأمن القومي والشؤون الدولية  حسين ابراهيمي، ان البرلمان الايراني صادق على خطة لبناء 20 محطة كهروذرية في البلاد.

واضاف ابراهيمي قوله بهذا الصدد، "نحن بحاجة إلى المزيد من المحطات الكهروذرية، والبرلمان اليوم صادق على خطة بناء 20 محطة كهروذرية إضافية، والحكومة ملتزمة بإنجاز هذه المهمة".

 يذكر ان في إيران وبمساعدة من روسيا سيتم  تشغيل محطة بوشهر الكهروذرية في 21 أغسطس/اب الجاري.

وفي وقت سابق، اعلن رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي، ان ايران ستشرع في  بناء مركز جديد لتخصيب اليورانيوم في مطلع عام 2011.
وقال صالحي انه تم "تحديد مواقع منشآت عشرة جديدة للتخصيب" سيتم انشاؤها، على ان يبدأ بناء اول هذه المواقع قبل نهاية السنة الايرانية (20 آذار/مارس 2011 ) او مطلع العام المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك