توقعات حول تشكيل عملاق روسي للسـماد بعد اندماج محتمل لشركتي "أورال كالي" و"سيلفينيت"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52803/

تنتظر الأوساط السوقية والإعلامية في روسيا تشكيل شركة ضخمة للأسمدة مع توقع اندماج أكبر شركتين روسيتين تعملان في هذا القطاع هما "أورال كالي" و"سيلفينيت". وقد يفضي اندماج محتمل بين الشركتين المذكورتين إلى ظهور شركة ضخمة تشغل المرتبة الثانية عالميا لإنتاج البوتاسيوم.

تنتظر الأوساط السوقية والإعلامية في روسيا تشكيل شركة ضخمة للأسمدة مع توقع اندماج أكبر شركتين روسيتين تعملان في هذا القطاع هما "أورال كالي" و"سيلفينيت".

وقد تعززت التوقعات حول هذا الإندماج بعد شراء الثري الروسي الداغستاني الأصل سليمان كريموف وشركائه في يونيو/حزيران الماضي نسبة 53 % من اسهم  "أورال كالي" التي تحتل عشر السوق العالمية من سماد كلوريد البوتاسيوم، علما أن كريموف يملك نحو ربع أسهم "سيلفينيت" التى تعتبر أكبر منتج للبوتاسيوم في روسيا، لتكتمل صورة الاندماج المتوقع بعد شراء شركتين يعتقد أنهما مرتبطان بكريموف نسبة 44 % في "سيلفينيت".

وقد يفضي اندماج محتمل بين الشركتين المذكورتين إلى ظهور شركة ضخمة تشغل المرتبة الثانية عالميا لإنتاج البوتاسيوم. ويشير الخبراء الى ان تشكيل عملاق السـماد الروسي هو عملية تدعمها الدولة، فصادرات أسمدة البوتاسيوم الروسية تحتل حصة رئيسة في أسواق العالم. كما تحتل صادرات الصناعات الكيميائية الروسية المركـز الثالث من حيث العوائد بعد منتجات قطاعي الطاقة والتعدين.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم