هيومان رايتس ووتش: بعض الجهات الرسمية في قرغيزيا شاركت في تهديم الاحياء الاوزبيكية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52755/

منظمة حقوق الانسان " هيومان رايتس وتش " نشرت تقريرا يتضمن اشارة لمشاركة جهات قرغيزية رسمية في عمليات التخريب التي جرت في الاحياء السكنية للاوزبيك وتطالب باجراء تحقيق عادل لهذه الاحداث. ومن جهة ثانية تقدمت السلطات القرغيزية بطلب الى منظمة الامن والتعاون الاوروبي والى هيئة الامم المتحدة لاجراء تحقيقات دولية لاحداث يونيو/ حزيران.

منظمة حقوق الانسان " هيومان رايتس وتش " نشرت تقريرا يتضمن اشارة لمشاركة جهات قرغيزية رسمية في عمليات التخريب التي جرت في الاحياء السكنية للاوزبيك وتطالب باجراء تحقيق عادل لهذه الاحداث.
وجاء في موضوعات التقرير  الذي نشر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في وكالة " انتر فاكس " للانباء يوم 16 اغسطس/ اب بموسكو انه " خلال المواجهات العرقية بجنوب قرغيزستان التي حدثت في يونيو/ حزيران المنصرم، ساعدت القوات الحكومية في بعض الحالات عن قصد او لا في تهديم وتخريب الاحياء الاوزبيكية ".

ويقول اولي سولفانغ احد القائمين عن التقرير والعاملين في المنظمة " من الواضح انه خلال المواجهات العرقية واجهت القوات القرغيزية مشاكل كبيرة، ولكنها كما تبين فقد قام بعض عناصرها بسكب الزيت على النار ".
وحسب قوله فانه يجب ان يحال جميع المشتركين في احداث يونيو/ حزيران الى القضاء دون النظر الى قوميتهم او رتبهم او منصبهم " ولن تجري تحقيقات حقيقية مادامت السلطات لاتراعي القوانين الداخلية والاعراف الدولية. وتملك الدولة كافة الامكانيات اللازمة لمنع وانهاء الخروقات التي تنفذ بحق المعتقلين في السجون ".
ويذكر كاتب التقرير انه خلال احداث يونيو/ حزيران بجنوب قرغيزستان تشير الاحصائيات الرسمية الى مقتل 371 شخصا وهدم الاف الدور وخاصة الاوزبيكية.
ويقول " يجب ان تتوصل التحقيقات المحلية والدولية الى ما فعلته القوات الحكومية وهل عملت السلطات كل ما في وسعها لحماية السكان. ان هذا ضروري ليس فقط لضمان العدالة، بل لمعرفة كيفية التفاعل مع مثل هذه الاحداث مستقبلا ".
ويشير تقرير منظمة حقوق الانسان الى ان التحقيقات المحلية التي بموجبها تم احالة حوالي 3.5 قضية الى القضاء تتضمن خروقات قانونية.
وجاء في التقرير " ليس للمعتقلين ابسط الحقوق اذ لايسمح لهم بالاتصال بمحامي الدفاع ويتعرضون للتعذيب والاهانات. لقد جمعنا معلومات عن 60 حالة وتأكد وفاة احد المعتقلين بسبب التعذيب. كما لا تعلن السلطات المعطيات الخاصة بقومية المعتقلين، وتكتفي بالقول ان من بين المعتقلين اوزبيك وقرغيز. وحسب معلوماتنا ان اكثر المعتقلين هم من الاوزبيك ".
وخلال عمل المنظمة في قرغيزستان صيفا طلبت توضيحا لاعمال التعذيب والاهانات من قيادة البلاد ومن روزا اوتونبايفا ووزير الداخلية وكذلك من السلطات المحلية ايضا.
وجاء في التقرير " يجب الاشارة الى المسؤولين الكبار في بيشكيك الذين حاولوا مرات عديدة اجراء تعديلات في السلطات المحلية. وكانت روزا اوتونبايفا قد اعترفت علنا في اغسطس/ اب الماضي بوجود خروقات. الا ان ممثلي السلطات المحلية عند لقائهم موظفينا كانوا يرفضون بهذا الشكل او ذلك وجود الخروقات.

قرغيزستان تطلب من منظمة الامن والتعاون الاوروبي وهيئة الامم المتحدة اجراء تحقيقات لاحداث يونيو/ حزيران التي شهدتها البلاد

قالت انا نيستات نائبة مدير قسم الحالات الطارئة بمنظمة هيومان رايتس ووتش ان السلطات القرغيزية تقدمت بطلب الى المجتمع الدولي وبالذات الى هيئة الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي اجراء تحقيقات دولية لاحداث يونيو/ حزيران التي شهدتها البلاد.
وقالت " تقدمت السلطات القرغيزية بطلب الى المجتمع الدولي لاجراء تحقيقات دولية لاحداث يونيو/ حزيران. وحسب قولها توجهت الحكومة القرغيزية الى سكرتير عام هيئة الامم المتحدة للمساهمة في هذه التحقيقات. واشارت الى انه تجري في الوقت الحاضر مباحثات بين الحكومة والمشاركين الاخرين في هذه التحقيقات حول ماهية هذه التحقيقات.
وقالت " يظهر لنا ان هذه التحقيقات يجب ان تشكل الخطوة الاولى في استقرار الاوضاع في البلاد. حاليا وصل الحقد والكراهية بين القرغيز و الاوزبيك وكذلك الى الحكومة القرغيزية الى درجة عالية، وبامكان قوة محايدة فقط تسوية الاوضاع ".
كما اعلنت نيستات انه سيتم ايفاد بعثة منظمة الامن والتعاون الاوروبي التي ستتكون من 52 شرطيا غير مسلح الى قرغيزيا لتسوية الاوضاع وسوف يصل رئيس البعثة الى هناك في الاسبوع المقبل.

نائب روسي : التقرير يصب الزيت على النار ويزيد من حدة التوتر

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال سيمون باغداساروف عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما الروسي "يتم بعد اية احداث تحدث في بلد ما خصوصا مع نعرات عرقية اتهام السلطات وبالاخص في آسيا الوسطى، وجاء صدور التقرير متزامنا مع صدور تقرير آخر لمنظمات غربية اخرى وهي اطباء بدون حدود وهذا ليس صدفة.. اريد القول ان قرغيستان اصبح الآن مكانا للمساومات الجيوسياسية الجدية ويشبه هذا الامر التطورات التي شهدتها كوسوفو، حيث يوجد خطر ان تنقسم قرغيزيا الى جزئين".
واضاف النائب "نعلم انه يتم عبر الحدود الجنوبية مع طاجكستان تهريب المخدرات الافغانية الى روسيا ودول اخرى، وحسب احصائيات الامم المتحدة يأتي حوالي 80 طنا من الهيرويين سنويا من هذه المناطق لذلك اصبحنا نشهد تطورات مختلفة ومساومات حول هذا البلد وتقرير هيومان رايتس ووتش يصب الزيت على النار ويزيد من التوتر".

للمزيد في تسجيل المقابلة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)