مفوضية الاستفتاء على حق تقرير المصير لجنوب السودان تشهد انقساما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/52750/

نقلت وكالة "رويترز" للانباء يوم 15 اغسطس/اب عن محمد إبراهيم خليل رئيس مفوضية الاستفتاء على حق تقرير المصير لجنوب السودان، تصريحاته التي اتهم فيها اعضاء المفوضية الجنوبيين بمحاولة اقصاء نظرائهم الشماليين. وطالب بأن يكون الاستفتاء ،المزمع إجراؤه مطلع العام المقبل، عملية وطنية.

نقلت وكالة "رويترز" للانباء يوم 15 اغسطس/اب عن محمد إبراهيم خليل رئيس مفوضية الاستفتاء على حق تقرير المصير لجنوب السودان، تصريحاته التي اتهم فيها اعضاء المفوضية الجنوبيين بمحاولة اقصاء نظرائهم الشماليين.

وقال خليل في تصريحاته،ان الاستفتاء المقرر إجراؤه يوم 9 يناير/ كانون الثاني المقبل، كما نص عليه إتفاق نيفاشا لعام ، 2005 قد يأجل بسبب الخلافات داخل المفوضية، منتقدا بذلك الأعضاء الجنوبيين الخمسة في المفوضية المؤلفة من تسعة أعضاء والذين يصوتون ككتلة واحدة من أجل منع أي شمالي من شغل منصب الأمين العام.

وطالب بأن يكون الاستفتاء، المزمع إجراؤه مطلع العام المقبل، عملية وطنية، مستبعدا إمكانية نجاح المفوضية في عملها ما لم يتم تحقيق مبدأ التعاون بين أعضائها على أساس الثقة المتبادلة، والتعامل مع الأمور بموضوعية من وجهة وطنية لا من وجهة نظر الشمال والجنوب.

كما وهدد خليل بالاستقالة من منصبه إذا استمر الخلاف داخل المفوضية . يذكر ان خلافا نشب بين الشمال والجنوب حول شخصية الأمين العام للجنة تحضير الاستفتاء.

ويعتبر الاستفتاء على حق تقرير المصير لجنوب السودان جزءا من اتفاقية السلام الشامل التي وقعتها الحكومة السودانية مع الحركة الشعبية لتحرير السودان في يناير/كانون الثاني 2005.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية